الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:02 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى نصر أكتوبر.. محمود ياسين أيقونة أفلام الحرب

محمود ياسين في افلام نصر اكتوبر
محمود ياسين في افلام نصر اكتوبر
لم يكن من السهل على الإطلاق أن يجسد أي فنان دور ظابط، وخاصة إذا كان  من ضمن قوات الحروب التي تعرضت لها مصر، وأبرزها حرب الاستنزاف والنكسة، وحرب أكتوبر وانتصارنا بفضل قوات الجيش المصري، والتي جسدتها السينما المصرية في عدد من الأفلام التي لا تنسى.
وكان أغلب هذه الأفلام من بطولة الفنان القدير محمود ياسين، الذي تواجد التي تناولت حرب أكتوبر، ولُقِبَ بـ" بطل حرب أكتوبر"، برصيد 6 أفلام. 
حيث أصبح "ياسين" أحد أيقونات حرب أكتوبر على الشاشة المصرية على مدار أربعين عامًا، وتنوعت أدواره حيث قدم  دور المجند ، والضابط.
ويرصد "الطريق" في هذا التقرير أفلام محمود ياسين بمناسبة ذكرى أكتوبر الـ46:
" أغنية على الممر"
عام 1972، بدأ محمود ياسين ببطولة فيلم "أغنية على الممر"، أثناء حرب الاستنزاف، ومن  إخراج علي عبدالخالق، وتدور أحداث الفيلم حول 5 جنود متحجزين في ممر بالصحراء بعد أن يتم استهداف جميع زملائهم بالكتيبة ويستشهدوا ، وينقطع هؤلاء الجنود عن العالم ، وتروي الأحداث حياة كل فرد منهم، حتى تستهدفهم طائرات العدو مرة أخرى ويستشهد 3 منهم.
" بدور"
وفي عام 1974 تم انتاج فيلم" بدور" ، حيث شاركت نجلاء فتحي الفنان محمود ياسين البطولة، حيث تدور أحداثه حول شابة تقوم بالنصب والاحتيال، حتى يتعرف عليها" صابر"، الذي أدى دوره ياسين ويساعدها في العيش بشرف، وتتخلل الأحداث حرب أكتوبر حيث يتم تجنيد "صابر" في الجيش ، والفيلم من إخراج نادر جلال. 
" الرصاصة لاتزال في جيبي"
وأشهر مشاركات محمود ياسين كان في الملحمة الأشهر، " الرصاصة لاتزال في جيبي"، التي قال عنها في تصريحاته  إنه تم التصوير في المناطق الحقيقة التي جرت فيها الحرب وقتها وهي محافظات القناة " السويس" و" بورسعيد" و" الإسماعيلية"، وذلك تحت إشراف قيادات الجيش المصري وقتها ، وتدور أحداث الفيلم حول المجند الشاب" محمد" الذي يعود من غزة عقب نكسة 1967، وتربطه علاقة عاطفية بابنة عمه " فاطمة"، وهو من بطولة نجوى إبراهيم وحسين فهمي ويوسف شعبان، وغيرهم ، أما القصة لإحسان عبدالقدوس ومن إخراج حسام الدين مصطفى.
"الوفاء العظيم"
انتج فيلم "الوفاء العظيم" بعد عام واحد من حرب السادس من أكتوبر، فشارك محمود ياسين البطولة عدد من الفنانين، وهم نجلاء فتحي، وكمال الشناوي ، ومن إخراج حلمي رفلة، وتدور أحداثه حول قصة حب يتخللها أحداث الحرب وتنتهي بانتصار أكتوبر وعودة الحبيبن اللذين فرقتهما الكثير من الأحداث.
 " حائط البطولات" 
وفي نهاية التسعينيات تم انتاج فيلم "حائط البطولات ، ومنع من العرض بسبب  مشكلات عديدة واجهها في عرضه، مما أدى لمنعه حوالي 15 عاماً.
يعد هذا الفيلم هو أخر أفلام محمود ياسين التي تروي أحداث حرب أكتوبر أحداث الفيلم ، الذي شارك في بطولته كلاُ من محمود ياسين، وفاروق الفيشاوي،  وأحمد بدير، وحنان ترك، ومن إخراج محمد راضي .
ويتناول الفيلم فترة الاستنزاف قبل نصر أكتوبر، والتي تلقي الضوء على دور القوات المسلحة المصرية في الإعداد للحرب بداية من بناء حائط الصواريخ، وإسقاط الطائرة الإسرائلية.
اقرأ أيضًا: