الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:00 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

”أكلت رز باللبن بالعسل قبل ماتموت”.. رئيس حديقة الحيوان يكشف قصة الفيل ”نعيمة”

الفيل نعيمة - ارشيفية
الفيل نعيمة - ارشيفية
"الحزن والحداد" سمة تغلب على حديقة الحيوان في الجيزة، عقب نفوق الفيلة نعيمة، التي تعد آخر "فيلة" بحديقة حيوان الجيزة، ولا توجد أى أفيال بالحديقة الآن.
ويقول محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحديقة الحيوان، إن الفيل نعيمة، ولدت عام 1979، وتم إحضارها إلى حديقة الحيوان في عام 1983، حيث كانت تبلغ من العمر 4 أعوام فقط.
وأضاف رجائي في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الفيل نعيمة كانت من نوع مميز من الأفيال الإفريقية، مبينًا أنه تم جلبها إلى الحديقة مع فيل أخر ذكر، وتم تسميتهم "حسن ونعيمة"، قائلاً"جت للحديقة مع فيل ذكر وسمناهم حسن ونعيمة".
وتابع رئيس الإدارة المركزية لحديقة الحيوان، أن الفيل نعيمة كانت تمتاز بالشراسة، حيث أصابت الفيل حسن وتسببت في نفوقه، ولكن تم ترويدها واستأنثت مع الإنسان أصبحت أليفة وهادئة.
وأشار الدكتور رجائي إلى أن الفيل نعيمة، كانت لها أكلات مميزة، موضحًا أنها كانت تأكل "البرسيم الجاف" في الصيف، و"البرسيم الأخضر" في الشتاء، كما أنها تفضل أكل "البطاطا و قصب السكر"، وتأكل وجبتها المفضلة لديها في المساء، وهي "أرز باللبن بالعسل"، وهو ما يمنحها النشاط والطاقة.
وأوضح رجائي في يوم السبت الماضي، كانت بصحة جيدة طوال النهار وحتى المساء وقت تناولها وجبة "الأرز باللبن بالعسل"، إلا أنها صباح يوم الأحد، ظهرت عليها علامات المرض، حيث كانت تصدر صوت شديد في أثناء التنفس، وهو ما يشير إلى صعوبتها في التنفس، كما أنها لم تستطع الوقوف مكانها.
وأكد على أنه على الفور تم استدعاء الأطباء من كلية الطب البيطري جامعة القاهرة، في العديد من التخصصات ومنها "طبيب في علم الأمراض المعدية، وطبيب جراحة"، كما أنه تم استدعاء أطباء من مستشفى البيطري للقوات المسلحة، من أجل فصل الفيل "نعيمة" والإطمئنان على حالتها الصحية، مبينًا أنه في مساء نفس اليوم، نفقت الفيل "نعيمة"، وتم تشريحها للتعرف على سبب الوفاة، والذي تبين أنه نتيجة لجلطة شديدة بالقلب، تسببت في امتناع سريان الدم في الأذين الأيسر للقلب.
وبين الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحديقة الحيوان، أنه سيتم العمل على إحضار فيل "أنثى" أخرى، ولكن ذلك يتم وفق اتفاقية "سايكس"، التي تنظم تداول الحيوانات المهددة بالإنقراض، والذي يدرج فيل بها، قائلاً" الفيل ممنوع من الإتجار ويتم تداوله على سبيل الهدايا بين الدول أو شراءه ويصل سعره إلى أكثر من 2 مليون جنيه".     
 اقرأ أيضًا