الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:13 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طلاب التعليم المدمج: غير معترف بنا.. وأستاذ جامعي: شهادتكم بكالوريوس

تحاول وزارة التعليم العالي، تطبيق نظام التعليم المدمج، في إطار فكرة التعليم عن بعد، وهي التجربة التي رصدها "الطريق".
ويقول الطالب محمد حسن، إن التعليم المدمج، أكذوبة ليس له أهمية، لأن التعليم المهني غير معترف به، كما أن التعليم المدمج غير معترف به لدى النقابات والجهات الحكومية، باعتباره شهادة مهنية.
وأكدت الطالبة إيمان الصناديلي، أن التعليم المدمج شهادته غير معتمدة مهنيًا، وأنها التحقت بالجامعة للحصول على الشهادة فقط، مع العلم أن الكتب الدراسية به تتأخر، وسعر المادة الواحدة 370 جنيهًا، ومصاريف المادة الواحدة بنظام التعليم القديم 150 جنيهًا فقط.
ويقول الطالب محمد عادلن إن كلمة مهنى هى مسمى فقطن والشهادة المهنية تعادل التعليم المتوسط، لكن المعلومة المؤكدة أن شهادة التعليم المهنى ليس لها أي قيمة بالنسبة للجهات الحكومية، لكن يمكن الاعتراف بها في القطاع الخاص.
وقالت الطالبة نورا أبو العز، إن التعليم المدمج ليس له أي مستفبل ولا صلاحيات وغير معترف به من قبل النقابات، والتعليم المفتوح له صلاحيات أكثر منه، ويُعتبر تعليم حقيقي.
وفى نفس السياق، قالت الطالبة مى محمود، إن شهادة التعليم المدمج تعادل البكالوريوس أو اليسانس ومعترف به من جميع الجهات، والمجلس الأعلى للجامعات طور التعليم على النظام الأجنبي، وأتمنى أن يصدر قرارًا بإلغاء التعليم المفتوح نهائيًا، واعتماد التعليم المدمج.
ويقول الدكتور سعيد فؤاد، أستاذ علم الاجتماع بأكاديمية الشرق الأوسط، إن التعليم المدمج هو نظام تعليمى بديل لنظام التعليم المفتوح، وشهادته تعادل البكالوريوس أو الليسانس، مضيفًا أن كلمة مدمج تعنى الدمج بين نظام التعلم المفتوح والتعليم الإلكترونى أو التعليم عن بعد، ويمثل هذا الدمج تغييرًا في أسلوب التعليم والمناهج واستخدام التكنولوجيا الحديثة، حسبما أكد المجلس الأعلى للجامعات.