الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:17 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الابن الأكبر: قريبا.. الرئيس مبارك يتحدث عن بعض ذكريات حرب أكتوبر

حسني مبارك وابنه علاء
حسني مبارك وابنه علاء
أعلن علاء مبارك، الابن الأكبر للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، أن والده سيتحدث قريبًا عن ذكريات حرب أكتوبر في عيدها الـ46.

ونشر "علاء"، صورة لوالده على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، معلقًا عليها: "١٤ أكتوبر عيد القوات الجوية ذكرى أطول معركة جوية في التاريخ المعاصر معركة المنصورة، كل عام ونسور مصر بخير".

وفي 14 أكتوبر من كل عام، تحتفل مصر والقوات المسلحة بانتصار قواتها الجوية والتي خاضت معاركها في حرب أكتوبر المجيدة بكل كفاءة واقتدار منذ البداية وحتي النهاية.

وخاضت قواتنا الجوية في يوم 14 أكتوبر 1973 "معركة المنصورة" محققة انتصارًا لم يتحقق في تاريخ الطيران الحربي علي مستوي العالم حتي الآن، حيث تعد تلك المعركة أضخم معركة جوية في التاريخ الحديث من حيث العدد (180 مقاتلة من الجانبين، 60 مقاتلة مصرية مقابل 120 مقاتلة اسرائيلية ) و الأطول زمنيا من حيث الوقت (53 دقيقة كاملة من القتال الجوي التلاحمي أو ما يطلق عليه بالانجليزية (Dog Fight) .

أظهر فيها طيارونا مهارات عالية في القتال الجوي واستمرت المعركة أكثر من 50 دقيقة وتم اسقاط 18 طائرة للعدو رغم التفوق النوعي والعددي لطائراته، ولم يكن أمام باقي الطائرات المقاتلة المغيرة إلا أن تلقي بحمولتها في البحر وتلوذ بالفرار، كما فعلت ذلك في باقي أيام الحرب ومن هنا تم اختيار هذا اليوم عيداً للقوات الجوية باعتباره من أهم المعارك الجوية خلال حرب 73.

ويعد الانتصار الذي أصبح عيدا لقواتنا الجوية كان نتيجة إرادة لا تلين، وتدريب متواصل شكل قاعدة تسير عليها قواتنا الجوية حتي اليوم، وأصبحت تملك منظومة متقدمة من أحدث الطائرات في العالم، ورجالا من خيرة الطيارين، وقدرات متطورة قادرة علي تنفيذ مختلف المهام التي تكلف بها القوات الجوية بدقة وكفاءة عاليتين علي جميع المحاور الاستراتيجية للدولة.

اقرأ أيضًا..
أساطير أكتوبر| الفريق محمد حسني مبارك قائد نسور الطيران المصري