الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:38 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الفاو”: ازدياد الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية في العالم

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، تقرير عن حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم لعام 2019، وتضمن أن معدلات زيادة الوزن والبدانة تواصل ارتفاعها في جميع المناطق، لا سيما بين الأطفال في سن الدراسة والبالغين.

وأشار التقرير، إلي أن أعداد الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية في العالم في تزايد، إذ لا يجد أكثر من 820 مليون شخصا ما يكفيهم من الغذاء، من بينهم أكثر من 50 مليون شخصا في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

وأضاف التقرير أن نظم الغذاء الحالية عاجزة عن ضمان الأمن الغذائي للجميع، أو توفير نظم غذائية صحية، وبهذا، تُسهم النظم الغذائية كذلك في التدهور البيئي، بسبب الطريقة التي تعمل بها نظم الغذاء حالياً، بدءا من الإنتاج الزراعي وصولاً إلى التصنيع ومن ثم البيع بالتجزئة.

لفت إلى أن الإنتاج المكثف للأغذية، إلى جانب تغير المناخ، يتسببان في فقدان التنوع البيولوجي بسرعة، واليوم، ليس هناك إلا تسعة أنواع نباتية تمثل 66% من إجمالي إنتاج المحاصيل.

 

وقال نصر الدين حاج الأمين، ممثل “الفاو” في مصر، إن يوم الأغذية العالمي هذا العام يناقش الرسائل التي تم الإشارة إليها في تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم لـ 2019، ويدعو إلى اتخاذ إجراءات لجعل النظم الغذائية الصحية في متناول الجميع وبتكلفة ميسورة تحت شعار “أفعالنا هي مستقبلنا: نظم غذائية صحية من أجل عالم خالٍ من الجوع.

وأكد "حاج الأمين" أن الظروف والتحديات التي تواجهها مصر تقتضي ضرورة الانتقال إلى أنظمة غذائية أكثر استدامة، وضخ المزيد من الاستثمارات في الأنظمة الزراعية والغذائية.

وأضاف: علاوة على زيادة الإنفاق على البحث وتطوير سلاسل الإمداد الزراعية والغذائية بهدف تعزيز الابتكار ودعم زيادة الانتاج المستدام.

 

وشدد ممثل “الفاو” في مصر، على أن سوء التغذية يمثل بجميع أشكاله مشكلة منتشرة في جميع أنحاء العالم، ويفرض تكاليف اقتصادية واجتماعية مرتفعة غير مقبولة على جميع البلدان، حيث يقدر تأثيره على الاقتصاد العالمي بنحو 3.5 تريليون دولار أمريكي سنوياً.

 

وجاء ذلك خلال احتفال وزارة الزراعة بيوم الغذاء العالمي، بحضور منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، ومحمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، وسعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

وعدد كبير من مسئولي الفاو وممثلي منظمات الأمم المتحدة، وقيادات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ومركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء، والمجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية.

إقرا ايضا:

رئيس القومي للمرأة: الاستثمار هو أساس نمو مصر.. ومشاركة المرأة تزيد من الناتج المحلي 34٪