الطريق
السبت 18 مايو 2024 08:34 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
احتفالاً باليوم العالمي للمتاحف.. رحلة سياحية لأصحاب الهمم بالمنطقة الأثرية بالهرم كرونسلاف يعلن قائمة بيراميدز لمواجهة الإسماعيلي نائب رئيس جامعة طنطا يؤكد على أهمية التأهيل الرقمي والبرمجي للكوادر الادارية جامعة دمنهور تحتفل باليوم العالمي للمتاحف طلاب مدرسة ناصر للتربية الفكرية بدمنهور يحصدون المراكز الأولى على مستوى الجمهورية تصل لـ32 ألف جنيه.. أسعار خيالية لتذاكر حفل كاظم الساهر في سقارة بايرن ليفركوزن ينهي الدوري الألماني بلا هزيمة بعد فوزه على أوجسبورج مدبولي: الحكومة منشغلة في زيادة نمو قطاع الصناعة بطريقة مطردة خلال الفترة المقبلة وكيل تعليم البحيرة يقرر إحالة طالب للتحقيق واستبعاد رئيس اللجنة والمراقب الأول الأزمات المالية تحاصر القلعة الصفراء.. ومجلس الإدارة يطلب الدعم نهائي الكونفدرالية.. إرشادات وتعليمات حضور الجماهير لمواجهة الزمالك ونهضة بركان أولى أغاني صيف 2024.. حسين الجسمي يفاجئ جمهوره بأغنية ”دلع دلع”

محطات من حياة عميد المسرح العربى يوسف وهبى

يوسف وهبي
يوسف وهبي
 تحل اليوم ذكرى رحيل عميد المسرح العربي يوسف وهبي، الذي رحل عن عالمنا في 17 أكتوبر 1982، عن عمر ناهز الـ84 عامًا، بعد تعرضه لكسر في الحوض نتيجة سقوطه، ليدخل على إثره مستشفى المقاولون العرب، وأثناء العلاج أصيب بأزمة قلبية مفاجئة.
ويعد "وهبي" أحد العلامات البارزة، والأيقونات في التاريخ المسرحي والسينمائي، فمازال حتى الآن يتم تداول إفيهاته بين جيل الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنه أخرج جيلًا من صناع المسرح من خلال فرقته المسرحية، وحمل على أكتافه السينما والمسرح معًا لسنوات، ويرصد "الطريق" من خلال هذا التقرير، أبرز المحطات في حياة يوسف بك وهبي.
1- اسمه بالكامل يوسف عبدالله هديب وهبي قطب، ولد في 17 يوليو عام 1898، على شاطئ بحر يوسف في الفيوم وسمي تيمنًا باسمه.
2- بدأ تعليمه في كتاب "العسيلي" بالفيوم، ثم التحق بالمدرسة السعيدية في الجيزة، ليدخل بعدها مدرسة "كلية" الزراعة.
3- شغفه بالتمثيل بدأ بعد حضوره إحدى مسرحيات فرقة "سليم القرداحي" اللبنانية، ليقدم بعدها العديد من التمثيليات والمونولوجات في النادي الأهلي ومسرح المدرسة.
4- بعد الحرب العالمية الأولى سافر إلى إيطاليا لدراسة التمثيل، وتتلمذ على يد النجم الإيطالي كيانتوني.
5- عاد إلى مصر عام 1921 وانضم إلى فرقة حسن فايق، وعزيز عيد على سبيل الهواية.

6- بميراثه أنشأ شركة مسرحية باسم "فرقة رمسيس" لتقديم مسرح جاد، للقضاء على المسرح الراقص الذي كان يقدمه كل من نجيب الريحاني وعلي الكسار.
7- بدأت الفرقة تقديم مسرحية "المجنون" مع افتتاح المسرح في 10 مارس 1923، وخرج على خشبة المسرح وهو يعلم بوفاة والدته.
8- قدم 300 من المسرحيات العالمية والعربية، وتمت إذاعتها على الراديو، أبرزها كان لشكسبير، موليير، وإبسن.
9- أدخل فكرة الموسيقى التصويرية قبل رفع الستار، والتي لم تكن متعارفًا عليها في مصر، ولكنها كانت متواجدة في جميع مسارح العالم.
10 - كان يعلم الممثلين المشاركين له بالفرقة فن الإتيكيت، واللغات، ومنع التدخين في قاعات العرض، ووضع دستورًا مسرحيًا، أبرز ما جاء به احترام موعد رفع الستار، الالتزام بالنص، وتنفيذ تعليمات المخرج مهما تكن.
11- تم تكليفه من الحكومة لتشكيل فرقتها، وكانت بداية نشأة فرقة المسرح القومي.

12- قدم يوسف وهبي كممثل 302 مسرحية عالمية، أخرج منها 185، وعمل على تأليف 60 مسرحية، عرض من خلالها مشاكل المجتمع المصري من الزواج من أجنبيات، أطفال الشوارع، أبناء الخطيئة، والصراع بين الضمير والعاطفة، ومحاربة الاستعمار والفساد.
13- في عام 1928 تعاقدت معه شركة فرنسية لتقديم دور "النبي محمد"، وكانت ستكون من إنتاج تركي، وسيتم عرضها في باريس، وتم عمل جلسة تصوير للدور، الأمر الذي فتح عليه الهجوم من قبل الصحف، واعتراض شيخ الأزهر، ورغم أن المسرحية سيتم تقديمها خارج البلاد، إلى أن وصل الأمر لتهديده من قبل فؤاد بسحب الجنسية المصرية منه في حال سفره وتقديمه الدور.
14- بدأت أعماله السينمائية بإنتاج شركة رمسيس بالتعاون مع محمد كريم إنتاج فيلم "زينب" عام 1930، وفي عام 1937 قدم أول أفلامه السينمائية كممثل، وكاتب، ومخرج وهو فيلم "المجد لخالد".
15-  تزوج 3 مرات من كل من إلينا لوندا، عائشة هانم فهمي، وسعيدة منصور.
16- رحل عن عالمنا في 17 أكتوبر 1982، بعد تعرضه لكسر في الحوض دخل على إثره مستشفى المقاولون العرب، وخلال فترة علاجه تعرض لأزمة قلبية مفاجئة.