الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:58 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تراجع مؤشرات الأسهم الأوروبية بفعل هبوط قطاع السيارات

بورصة أوروبية
بورصة أوروبية

هبطت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملاتها اليوم الجمعة، نهاية جلسات الأسبوع في أوروبا، بفعل تراجع قطاع السيارات، ووجود ترقب تصويت البرلمان البريطاني على صفقة البريكست.

وبمستهل الجلسة، تراجع مؤشر "ستوكس 600" بنحو 0.4% إلى 391.4 نقطة، وهبط مؤشر "كاك" الفرنسي بنسبة 0.7% عند 5631.1 نقطة.

وهبط مؤشر "فوتسي" البريطاني بنحو 0.5 بالمائة إلى 7148.7 نقطة، وانخفض مؤشر "داكس" الألماني بنسبة 0.4% عند 12609.3 نقطة، وتراجعت أسهم قطاع السيارات بنحو 2.3%، بفعل تهاوي سهم شركة "رينو" بأكثر من 13% مع تحذيرات الشركة بشأن الإيرادات، بينما زادت أسهم قطاع وسائل الإعلام والمرافق بنحو 0.4%.


اقرأ أيضا: تباطؤ نمو اقتصاد الصين يهبط بأسعار النفط اليوم

وجاء هذا التراجع في أسهم البورصات الأوروبية بعدما كشفت بيانات صادرة عن هيئة الإحصاءات الوطنية في الصين اليوم الجمعة أن الناتج الإجمالي المحلي ارتفع بنحو 6% على أساس سنوي في الفترة من يوليو وحتى سبتمبر وهو أدنى مستوى منذ الربع الأول لعام 1992، ومقابل مستوى 6.2% في الربع الثاني.


وقالت الهيئة، إن الإنتاج الصناعي لدى الصين زاد بنحو 5.8% في سبتمبر، مقابل توقعات بأن يرتفع بنسبة 5%، ليواصل اقتصاد الصين بذلك تباطؤ النمو خلال الربع الثالث من العام الجاري.


وفي نفس السياق، تواصل القمة الأوروبية انعقادها اليوم في جلستها الثانية، حيث تعد مسألة البريكست هي الملف الأبرز داخل القمة، حيث أوضح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ورئيس المفوضية الأوروبية عن توصلهم إلى اتفاق جديد للبريكست، حيث من المقرر أن يصوت البرلمان البريطاني غداً السبت على تلك الصفقة.