الطريق
الأحد 16 يونيو 2024 09:05 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظ البنك المركزي: خطة ”التعويم” أعادت الثقة للمستثمرين

طارق عامر محافظ البنك المركزي
طارق عامر محافظ البنك المركزي

أوضح طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، أن قدرة البنك المركزي المصري على إعادة بناء نظام العملات أدت للقضاء على السوق السوداء لتداول العملات وأعادت الثقة للمستثمرين.

ورد ذلك في كلمة ألقاها "عامر" خلال مشاركته بفعالية نظمها معهد التمويل الدولي "IIF" التابع لصندوق النقد الدولي لمناقشة تدفقات الأموال للأسواق العالمية والناشئة على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدوليين بواشنطن، أمس الخميس.

وقال في كلمته أنه تم تحسين تكلفة المدخلات للصناعة خلال الشهر الماضي، بالإضافة إلى تغيير الطريقة التي يتم تخصيص الأراضي بها، للمساهمة في تطوير الصناعة بشكل كبير، بالإضافة إلى تحسين الموانئ، حيث تم تطوير 8 موانئ مصرية، هذا بالإضافة إلى قناة السويس الجديدة.

اقرأ أيضا: سحر نصر: 248 مليون دولار للمرحلة الثانية لتطوير "بحر البقر"

وأكد عامر مدى سعادة البنك أيضًا لطمأنة الأسواق العالمية وشكر البنك الدولي لتقديمهم النصائح للبنك المركزي بشأن الكشروعات القومية، قائلا "وقد أخذنا بأفكارهم ونصائحهم، وكان للأسواق المحلية النصيب الأكبر في تدفقات النقد الأجنبي التي تدخل النظام البنكي المصري".

وقال أن الأسواق السوداء لتداول النقد اختفت تمامًا، مما أعاد الثقة للمستثمرين الأجانب، وهو ما يدفع للاطمئنان من ناحية الاستثمار في الفترة القادمة.

وأضاف أن ذلك بسبب قدرة المركزي المصري على إعادة بناء نظام العملات، وهذا نتيجة عمل وجهد سنوات، مضيفاً "لقد عملنا مع جميع المؤسسات في العالم مثل البنك المركزي الأوروبي و6 بنوك مركزية أوروبية، وكنا قادرين على كسب ثقة المجتمع الدولي.

ونوه "عامر" أن مصر استطاعت الحفاظ على وعودها فيما يخص تطور الاقتصاد، وبما استطاعت تحقيقه حتى الآن من تطور في برنامج الإصلاح الاقتصادي.