الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 01:46 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العثور على كشف أثري بالإمارات يعود لـ5600 عام

متحف اللوفر في دبي
متحف اللوفر في دبي
قالت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، إنه تم العثور على أقدم لؤلؤة في العالم بالموقع الأثري، الذي يقع في جزيرة مروح قبالة سواحل أبوظبي، مع الإشارة إلى أن عمر هذه اللؤلؤة تعود إلى العصر الحجري الحديث تحديدا في الفترة من "5800-5600 قبل الميلاد".
وأوضح رئيس دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي محمد خليفة المبارك، أن هذا الاكتشاف هو في حقيقته دليلا قويا على وجود مهنة صيد اللؤلؤ والمحار في الإمارات منذ ما يقرب من 8 آلاف عام، منوها أنه سيتم عرض "لؤلؤة أبوظبي" التاريخية والتي لا تقدر بثمن، لأول مرة أمام الجمهور في المعرض القادم الذي ينظمه اللوفر أبوظبي.

وأضاف المبارك: "لؤلؤة أبوظبي تعد اكتشافا مذهلا، ودليلا على عراقة وقدم أنشطتنا البحرية، كما أن اكتشاف أقدم لؤلؤة في العالم في أبوظبي، يكشف أن الكثير من تاريخنا الاقتصادي والثقافي الحديث له جذور عميقة تمتد إلى فجر ما قبل التاريخ".


يشار إلى أن أحدث عمليات التنقيب في جزيرة مروح، كشفت عن أقدم قرية معروفة استوطنها الإنسان في إمارة أبوظبي قبل نحو 8 آلاف عام.

يذكر أنه تم اكتشاف موقع مروح للمرة الأولى عام 1992 أثناء مسح أثري للجزيرة، وهو مكون من بقايا انهيار هياكل صخرية عديدة لمنازل من العصر الحجري الحديث.

وتضمنت بعض الاكتشافات الأخرى، جرة خزفية ونصال أسهم من الحجر، تعد من أقدم القطع الفنية في الإمارات.