الطريق
السبت 11 مايو 2024 09:51 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”نصار”: لدينا فرص للاستفادة من التوجه الروسي لتعزيز التجارة مع إفريقيا

صرح عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، بأن هناك إمكانية للاستفادة من التوجه الروسي لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول الأفريقية في إنشاء مراكز لوجستية للقمح والحبوب الروسية في مصر والتصدير للأسواق الأفريقية، موجهاً الدعوة للشركات الروسية للدخول في شراكات مع شركات مصرية للاستثمار في افريقيا في مختلف المجالات.

 جاء ذلك خلال مشاركة الوزير فى جلسة "تعزيز التعاون الصناعى.. فرص ومجالات النمو" والتى استعرضت المنطقة الصناعية الروسية فى مصر والفرص المتاحة لتنمية الصادرات الروسية عالية التقنية إلى أفريقيا.

 وقال "نصار"، إن إجمالى حجم التجارة البينية بين الدول الأفريقية بلغ نحو159 مليار دولار عام 2018 بنسبة نمو بلغت 17% بالمقارنة بعام 2017، إذ مثلت التجارة البينية الأفريقية نحو 16% من إجمالى تجارة القارة الأفريقية مع مختلف دول العالم.

 وأكد وزير التجارة والصناعة، أن الثورة الصناعية الرابعة القائمة على التكنولوجيا الرقمية تمثل فرصة هامة للقارة الأفريقية، خاصة وأنها ستؤدى إلى تغيير كبير فى نماذج الأعمال وعملية الإنتاج.

وأشار "نصار"، إلى أن الاقتصاد الرقمى سيؤدى إلى تحول كبير فى سلاسل القيمة وتطوير المهارات والإنتاج والتجارة عالميًا وهو ما يمثل فرصة للدول الأفريقية لتطوير وزيارة كفاءتها وفعاليتها والتوجه نحو المنتجات ذات القيمة المضافة العالية والتوسع فى التجارة الإقليمية والعالمية وزيادة تنافسية الصادرات وخفض تكلفة الإنتاج وتخفيض العوائق وتقديم حلول للمدفوعات والشحن وتنافسية التجارة الأفريقية.

 ويأتي ذلك فى إطار فعاليات قمة روسيا، أفريقيا المنعقدة فى مدينة سوتشى الروسية خلال الفترة من 23 إلى 24 أكتوبر الجارى، وذلك برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الروسى فلاديمير بوتين. وقد شارك فى الجلسة كل من أندريه سليبنيف، المدير التنفيذى للمركز الروسى للتصدير؛ كيريل ليبا، مدير عام شركة "ترانسماش" الروسية لتصنيع العربات؛ و ديمترى مازبين، رئيس مجلس إدارة شركة "اورالكيم" الروسية لصناعة الأسمدة.

إقرا أيضا:

مجلس الوزراء يحدد سعر شراء الكهرباء المنتجة من المخلفات