الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:03 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

15 قرشًا أول راتب تقاضاه شيخ الممثلين.. ما لا تعرفه عن «المخرج محمد توفيق»

الفنان الراحل محمد توفيق
الفنان الراحل محمد توفيق
هل تذكر عزيز القارئ الممثل الراحل محمد توفيق؟ ذلك الرجل النحيف صاحب الصوت الرخيم والمظهر الوقور الذي يعرفه الكثير بدور"عم عبده" في مسلسل "يوميات ونيس" مع الفنان محمد صبحي، ويعرفه البعض بدور حضرة الناظر "عبد العزيز البشري" في مسلسل "رحلة السيد أبو العلا البشري" مع الراحل محمود مرسي، وقبلها جسد أدوارا كثيرة لشخصيات مركبة، فبرز في تقديم شخصيات "العبيط" و"المدمن"، واستمر يقدم العديد من الأدوار المميزة حتى وافته المنية في السابع العشرين من مارس عام 2003 عن عمر يناهز 95 عاما بعد أن أطلقوا عليه لقب شيخ الممثلين، لكنه لم يبرز فقط في مجال التمثيل، وإنما قام بإخراج العديد من الأعمال الإذاعية المتميزة، أبرزها "حسن ونعيمة" و"سعد اليتيم".
ولد محمد توفيق في الرابع والعشرين من أكتوبر سنة 1908، وبدأ مشواره مع الإذاعة التي لم يفارقها حتى بعد سطوع نجمه في مجال التمثيل، حيث بدأ مع الإذاعات الأهلية التي بدأت في الثلاثينيات وكان يقوم بأداء بعض المنولوجات والمشاهد التمثيلية دون مقابل، ثم تقدم مع فرقته المسرحية للهواة إلى الإذاعة المصرية واتفققوا على أن تقدم فرقتهم سهرات إذاعية مقابل 150 قرشا للسهرة الواحدة، كان يحصل محمد توفيق على 15 قرشا منهم.
عمل محمد توفيق مذيعا في القسم العربي براديو البي بي سي، ثم انتقل لقسم الإخراج الإذاعي هناك ليخرج برنامج الأطفال بالمحطة، قبل أن يصل لدرجة كبير المخرجين بالقسم العربي، ثم انتقل بعد ذلك إلى الإذاعة المصرية ليقوم بإخراج المسلسلات الشعبية وقتها، فأخرج "ناعسة"، و"روايح"، وسعد اليتيم"، و"حسن ونعيمة"، ويعتبر المسلسل الأخير من أشهر الأعمال الإذاعية وقتها، لدرجة أن هناك سائقا لإحدى أوتوبيسات النقل العام قام بإيقاف الأوتوبيس بجوار أقرب مقهى في شبرا ليستمع إلى الحلقة، كما أرسلت المحافظات خطابات تطلب فيها من الإذاعة تأخير موعد إذاعة المسلسل من الساعة الخامسة إلى الثامنة مساء، لأن الموعد الأول هو موعد عمل الفلاحين في التقاط دودة القطن، حسب ما ذكره محمد توفيق نفسه في لقاء إذاعي قبل وفاته.
استمر محمد توفيق في الإخراج الإذاعي مدة كبيرة رغم سطوع نجمه في مجال التمثيل فقدم العديد من المسلسلات الإذاعية التي ضمت كوكبة من نجوم الفن حينها وهي على سبيل المثال لا الحصر..
- حسن ونعيمة.. بطولة صلاح منصور، كريمة مختار، عمر الحريري، حسن البارودي، وداد حمدي وعبد الرحيم الزرقاني.
- أيامنا الحلوة.. بطولة سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، أحمد الجزيري، محمد علوان وملك الجمل.


- مطلوب حرامي.. بطولة نجم الكوميديا إسماعيل ياسين، وداد حمدي، عايدة كامل ومحمد السبع.
- اللهم إني صائم.. تأليف وتمثيل عبد الوارث عسر، وشاركه التمثيل شفيق نور الدين، أحمد الجزيري، زهرة العلا، لطفي عبد الحميد وملك الجمل.
- عبد الله النديم.. تأليف الكاتب الكبير نعمان عاشور
- أول طلبية.. بطولة فؤاد المهندس، أحمد علام، عزيزة حلمي، نادية رفيق وزكريا سليمان.

- العسل المر.. بطولة كريمة مختار، كمال الشناوي، سمير صبري وزوزو حمدي الحكيم.


- زقزوق وأولاده في العيد.. بطولة حسن فائق، سناء جميل، عمر الحريري، عبد المنعم مدبولي، سهير البابلي، محمد رضا، حسن مصطفى وخيرية أحمد.