الطريق
السبت 11 مايو 2024 04:12 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزراعة تصدر تعليمات وإرشادات للمزارعين لتفادي خطر الطقس غير المستقر

أصدرت وزارة الزراعة، تعليمات وإرشادات فنية عاجلة للمزارعين، أهمها ضرورة شفط المياه في الزراعة بالغمر، والري بالتنقيط يجب أن يتم الري لمدة نصف ساعة بعد توقف سقوط الأمطار، ويأتي ذلك تنفيذا لتكليفات عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة توعية المزارعين بمختلف أنحاء الجمهورية، باتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع موجات الطقس غير المستقرة، للحفاظ على ثرواتهم النباتية، وتفادي أي خسائر محتملة.

وقال محمد علي فهيم، أستاذ المناخ في وزارة الزراعة، إنه يجب على المزارعين اتباع الإرشادات الفنية التي تصدرها وزارة الزراعة لمواجهة الآثار السلبية التي أثرت على مختلف المحاصيل ولكن الفراولة هي أبرزها .

وأصدر المعمل المركزي للمناخ الزراعي بالتعاون مع مركز معلومات تغير المناخ والعديد من المعاهد البحثية بمركز البحوث الزراعية نشرة توصيات فنية للمزارعين، يتم تنفيذها خلال الأيام القليلة المقبلة للتعامل مع الأمطار والظروف الجوية المتقلبة.

 وأكد التقرير، أنه لابد من تنفيذ إجراءات واحتياطات عاجلة وهامة يجب اتباعها عند سقوط الأمطار بالنسبة للزراعات الموجودة خلال هذه الفترة.

 وأوضح أنه بناء على ما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية المصرية، تشير ظروف الطقس إلى استمرار حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية حتى يوم السبت القادم.

 ولفت إلى أنه ومن أكثر المحافظات التى سوف تتعرض لسقوط الأمطار الغزيرة والرعدية خلال الـ48 ساعة القادمة هى السواحل الغربية للبلاد وشمال الدلتا ومدن ومحافظات القناة خاصة بورسعيد، وكذا  مدن ومحافظات شمال وجنوب سيناء، بينما القاهره وجنوب الدلتا وشمال الصعيد فالأمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة.

 وأضاف التقرير، أن ذروة عدم الاستقرار خلال الـ48 ساعة القادمة اعتبارًا من مساء الخميس حتى مساء غد الجمعة، ومن أكثر المحافظات تأثرًا بها هي الإسكندرية وبورسعيد وشمال ووسط سيناء التي سيكون عليها أمطار غزيرة ورعدية قد تصل لحد السيول على شمال ووسط سيناء والتحسن المتوقع اعتبارًا من مساء يوم السبت القادم.

 وتسبب هطول الأمطار بغزارة على محافظات مصر الشمالية والشمالية الغربية في ضرر بالغ على كل المحاصيل المتنوعة ولكن بنسب مختلفة، وتعتبر الفراولة والبطاطس هما الأكثر تضررًا نتيجة شدة تأثرهما بهذه الأمطار وعدم وجود غطاء طبيعي كاف لديهما.

إقرأ أيضا:

متأثرة بضعف الطلب.. أسعار النفط تهبط 0.3% اليوم الخميس