الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:42 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إبراهيم عبد المجيد عن ”رسائل الليدي جوردون”: الكتاب أبكاني أكثر من مرة

ابراهيم عبدالمجيد
ابراهيم عبدالمجيد
يتضمن كتاب"رسائل الليدي جوردون" الذي صدر مؤخرا عن دار "بيت الياسمين"،131 رسالة دون اختصار أو حذف، جمعها الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد من أكثر من طبعة إنجليزية وترجمها.
ويقول إبراهيم عبد المجيد إن هذه السيدة الانجليزية جاءت إلى مصر عام 1862، للاستشفاء من مرض السل وسط الطبيعة الجافة وأرسلت رسائلها الي زوجها وأمها وابنتها حتى وفاتها ودفنها في مصر عام 1869 ، لافتا إلى أن في رسائلها أعظم مظاهر الحب لمصر والمصريين.. أبكاني الكتاب أكثر من مرة وأمتعني غاية المتعة وأنا أرى الحياة البسيطة للمصريين خالية من كل تعصب بين الأديان، حافلة بالتسامح.
ورأى عبد المجيد فى رسائلها الغائب في كثير من كتب التاريخ عن الظلم الذي عاناه الشعب المصري تحت حكم الخديوي المستنير إسماعيل! والمشاعر المتدفقة من الخدم الأطفال والكبار، العبيد والأحرار وتعلقهم الرائع بهذه السيدة العظيمة".
وأضاف أن محبة المصريين لها بلغت عنان السماء وهم يبتهلون من أجلها في مولد سيدي أبو الحجاج في الأقصر ومولد سيدي عبد الرحيم القناوي في قنا.. وجد المصريون فيها ملاذا لهم في الحياة، ولم يعترفوا بغيرها مبعوثا للإنسانية في أعظم صورها.. كم كانت عظيمة هذه السيدة جديرة بما لقبها به المصريون البسطاء "البشوشة" "الشيخة" "الست" "نور علي نور".