الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:31 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح التخطيط: 186 مليار جنيه استثمارات موجهة للتنمية العمرانية بخطة العام الجديد

بلاي ليست.. ”خد لك للأفراح تأشيرة”

خد لك للأفراح تأشيرة
خد لك للأفراح تأشيرة
"الضحك يطيل العمر"، عبارة نسمعها دائما لكننا مع كثرة الهموم لا نلتفت إليها إلا قليلا، رغم أن الضحك والتفاؤل من الأسلحة المهمة جدا في مواجهة ضغوط الحياة التي نمر بها.
العديد من المراكز الطبية والبحثية أكدوا أن الضحك يقلل من هرمونات التوتر في الجسم، ويقوي جهاز المناعة، ويساعد على إفراز هرمون "الإندورفين" الذي يعتبر مسكنا طبيعيا للآلام بالجسم، إلى جانب العديد من الفوائد التي لا تحصى.
كثير من مطربينا تناولوا فكرة الضحك والتفاؤل في أعمالهم، وعلى رأسهم سيدة الغناء العربي أم كلثوم التي أنشدت كلمات أحمد رامي وألحان محمد القصبجي موجهة رسالتها صريحة لكل متشائم وحزين "ما تروق دمك مين هيهمك زعلان ليه".
محمد القصبجي لم يقم بتلحين "روق دمك" الداعية للتفاؤل فقط، بل أكد على دعوته للضحك بتلحينه واحدة من أجمل أغنيات ليلى مراد التي كتبها أبو السعود الإبياري، واستمعنا فيها لصاحبة الصوت الملائكي وهي تطالب الجميع بالضحك وعدم حمل الهموم قائلة "اضحك كركر اوعى تكشر.. حلوة الدنيا زي السكر".
"الحياة حلوة بس نفهمها.. الحياة غنوة ما أحلى أنغامها"، بتلك الكلمات وجه فريد الأطرش رسالة لكل من يعاني الهم والغم في حياته، مؤكدا على أن "الحياة مرة واحدة نحياها" ولهذا لا يجب أن نضيعها في الانسياق وراء الحزن والتشاؤم.
بالطبع لم يترك عبد الحليم حافظ سباق الدعوة إلى الضحك والتفاؤل دون أن يخوضه بأغنية من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان منير مراد، وهي "ضحك ولعب وجد وحب"، التي تم تصويرها في الملاهي بشكل ظريف، ولا ننسى في تلك الأغنية جملة عبد السلام النابلسي عندما دخل فجأة قائلا بصوت كوميدي "وليالي زماااااااااااااااااان".
المطربة سعاد مكاوي قدمت لنا هي الأخرى دعوة للضحك في أغنيتها "اضحك للدنيا"، عندما تغنت من كلمات إبراهيم كامل وألحان على فراج "اضحك اضحك اضحك.. للفجر ونوره.. والروض وزهوره.. والخضرة النادية".
الملحن السوري محمد ضياء الدين الهاشمي قدم لنا عملا فنيا يدعو الأطفال فيه للضحك وعدم الحزن، وهي أغنية "اضحك اضحك اضحك" التي ظهرت في فيلم "العذاب امرأة" عندما غناها الفنان محمود ياسين مع ابنه الصغير في أول الفيلم.
عندما نتحدث عن أغاني الضحك لا يمكن أن ننسى أغنية التسعينات الشهيرة "اضحك بقى وافردها يا عم"، وهي الأغنية التي قدمتها المطربة حنان في "كليب" خفيف الدم وقام بمشاركتها تصويره علاء ولي الدين ومحمد الصاوي وعلاء عوض.
المطرب الشعبي الشهير أحمد عدوية قدم هو الآخر أغنية تدعوا لـ "الروقان" من كلمات إبراهيم زيادة وألحان نصر الخشاب.
وفي الألفية الجديدة عاد أحمد عدوية مع رامي عايش هذه المرة للتشجيع على "الروقان" مرة أخرى، فغني "الناس الرايقة" من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان محمد يحيى.
كان للفرحة نصيب كبير مع الفنان محمد منير، حيث أطلق عام 1998 ألبومه باسم "الفرحة"، وكانت أشهر أغنيات الألبوم تحمل نفس الاسم من كلمات عيد المنعم طه وألحان عمرو محمود، وفيها حث منير الجميع على التفاؤل مؤكدا ما جاء في المقولة الشهيرة "الضحك يطيل العمر"، عندما قال "الدنيا لو جارحة لونها لون فرحة.. ما هو إيه بيطول عمر الواحد غير الفرحة".
أما الفنان سمير صبري فغنى هو الآخر أكثر من أغنية عن الفرحة والضحك والروقان، منها "سكر حلوة الدنيا سكر" مع الفنانة شادية في فيلم "نص ساعة جواز" من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي.
وفي فيلم "جحيم تحت الماء" غنى سمير صبري أغنيته الشهيرة "اضحك يا أبو علي يا خفيف الدم" مع الطفل أحمد عقل.