الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:47 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ثورة أدبية.. كيف طور طه حسين المعجم التاريخي للغة العربية؟

عميد الأدب العربي طه حسين
عميد الأدب العربي طه حسين

في الحركة الأدبية الحديثة، أحدث ثورة بكتاباته في اللغة العربية، حتى أصبحت أفكاره وأعماله، رائدة حتى يومنا هذا، إنه عميد الأدب العربي، طه حسين، الذ يحصل ذكرى وفاته الـ64، وهو يعد من أبرز شخصيات الفكر الأدبي المصري.

قال أحمد أبو حوسة، المسؤول الإعلامي في مجمع اللغة العربية، إن الدكتور طه حسين كان ثالث رئيس لمجمع اللغة العربية، منذ إنشائه، وقد كان له دور كبير في ريادة المجمع خلال فترة توليه رئاسة المجمع.

وأضاف "أبو حوسة" في تصريحات لـ"الطريق"، أن عميد الأدب العربي هو مؤسس مشروع المعجم الكبير والذي أصبح أكبر من معجم "تاج العروس"، الذي ألفه العلامة مرتضى الزبيدي، مبينًا أن طه حسين وضع في "المعجم الكبير" منهجية وكان ذلك قبل أن يتولى رئاسة مجمع اللغة العربية.

اقرأ أيضًا: ‫وكيل "قوى عاملة البرلمان" تشارك في ندوة قانون حماية اللغة العربية

وأوضح المتحدث الإعلامي في مجمع اللغة العربية، أن طه حسين، شارك في قيام العديد من الأعمال المجمعية المختلفة، كما أسهم في ترابط العلاقات بين المجمع اللغوي المصري والعديد من المجامع في الدول الأخرى.

وتابع أبو حوسة، أن من أهم إسهامات طه حسين، هو إنشاء اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية، والتي وحدت العمل بين مجمع اللغة العربية في "القاهرة، ودمشق، والعراق"، مبينًا أن "حسين" أخذ الموافقة من الدول العربية بإنشاء إتحاد المجامع اللغوية، ولكنه تم إنشاء مقر خاص بالاتحاد في عام 2015.

وكشف أبو حوسة، أن عميد الأدب العربي، كان صاحب فكرة المعجم التاريخي للغة العربية، موضحًا أن هذا المعجم يعد أضخم معجم عربي، ويهدف إلى تتبع دلالات اللفظة الواحدة تاريخيا متى بدأت وإلى أين وصلت، مؤكدًا أنه سيتم الإعلان عن المعجم في الأسبوع المقبل، معربًا عن سعادته وامتنانه بدور طه حسين في إنشاء المعجم التاريخي.