الطريق
السبت 11 مايو 2024 09:05 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء: صرف 800 مليون جنيه لدعم الصادرات المصرية

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة صرفت 800 مليون جنيه لدعم الصادرات المصرية، انطلاقًا من الإجراءات التي تم العمل عليها خلال الفترة الماضية للنهوض بالقطاع الصناعي. جاء ذلك خلال إلقاء  كلمته في مؤتمر "أخبار اليوم" الاقتصادي السادس.

وأشار مدبولي إلى أن برنامج عمل الحكومة "مصر تنطلق" يتضمن محورًا أساسيًا وهو تحسين تنافسية قطاع الصناعة، الذي يستهدف تحسين بيئة الأعمال المشجعة لدفع الاستثمارات الخاصة بالقطاع الصناعي خلال السنوات الأربع القادمة؛ لزيادة معدل النمو الصناعي من 6.3% خلال عام 2019 إلى ما يزيد على 10.7% بحلول عام 2022.

وأضاف مدبولي، أن البرنامج يتضمن العديد من المستهدفات في القطــاع الصناعي، كالتوسع فــي إنشــاء المناطــق الحرة، وإنشاء 12 منطقة استثمارية جديدة، والتوسع في المجمعات الصناعية المتكاملة، بإنشاء 13 مجمعًا صناعيًا جديداً، وتوفير المزيد من فرص العمل، وخفض معدلات البطالة إلى أقل من 7% بحلول عام 2022.

اقرأ أيضًا: السيسي يبحث مع الحكومة تطوير مشروع شبكة السكك الحديدية

وأوضح "مدبولي"، أن الحكومة أدركت منذ البداية المعوقات التي تُواجه التنمية الصناعية في مصر، ومنها تعدد جهات الولاية على المناطق الصناعية، وعدم ترفيق أو استكمال ترفيق بعض المناطق الصناعية، وكثرة الإجراءات للحصول على التراخيص.

وأجرت الحكومة العديد من الإجراءات التي تمثلت في تشكيل "المجلس التنسيقي للمناطق الصناعية" الذي يضم في عضويته كافة الجهات المعنية، بالإضافة إلى ممثلي اتحاد الصناعات وجمعيات المستثمرين، وتم التحرك في عدد من الملفات.