الطريق
الأحد 12 مايو 2024 01:17 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”المركزي” يتعاون مع صندوق النقد لإطلاق نظام التسوية بين الدول العربية

أكد البنك المركزي، في تقرير الاستقرار المالي، إنه يتعاون مع صندوق النقد العربي لإنشاء نظام "بيني" للمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية بين البنوك التجارية والمركزية في أكثر من 20 دولة عربية، ليكون بمثابة منصة عربية موحدة لتنفيذ المدفوعات العربية البينية بين الدول العربية.

وأشار التقرير، إلى أنه سيتم من خلال النظام الربط الإلكتروني بين البنوك التجارية المصرية والبنوك التجارية العربية، ويشارك البنك المركزي المصري في تنفيذ هذا المشروع لارتفاع العائد الاقتصادي منه حيث يهدف إلى تنفيذ تحويلات العاملين المصرين من الخارج في وقت وتكلفة أقل.

وذكر التقرير، أن ذلك يُعد عامل جذب لتضمين كافة تحويلات العاملين من الخارج تحت مظلة القنوات الرسمية، حيث تقدر قيمة التحويلات المتبادلة مع الدول العربية خلال عام واحد 21 دولة، 63.8 مليار دولار منهم 47 مليار تحويلات واردة.

لفت المركزي، إلى أن هذا المشروع يدعم استخدام العملات العربية بشكل دولي والإسهام في تعزيز وتنشيط التجارة العربية البينية ومن ثم تعزيز الاستقرار المالي، وقد تم البدء في مرحلة التنفيذ تحت مظلة صندوق النقد العربي ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع في عام 2020.

إقرا أيضا:

"المركزي": بيع أذون خزانة بقيمة 16.5 مليار