الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 10:02 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جون بول دوبوا يحصد جائزة ”جونكور” الأدبية

حصد اليوم الروائي جان بول دوبوا، جائزة  "جونكور"، أعرق المكافآت الأدبية باللغة الفرنسية عن كتابه "تو لي زوم نابيت ما لو موند دو لا ميم فاسون"، الذي يتناول فكرة السعادة المفقودة.

وذلك بعدما وصل إلى قائمة قصيرة تضم أربعة أدباء وهم، الكاتبة البلجيكية أميلي نوتون، وجان لوك كواتاليم، وجان بول دوبوا، وأوليفييه رولان. 

وسبق أن نال الكاتب جان بول دوبوا "69 عاماً" جائزة "فيمينا" عام 2004 عن كتابه "أون في فرانسيز" (حياة فرنسية).

ويروي كتاب "تو لي زوم نابيت با لو موند دو لا ميم فاسون" (كل الرجال لا يستوطنون العالم بالطريقة نفسها) قصة رجل يقبع منذ سنتين في سجن في بوردو، ويخبر الراوي المتحدث داخل الرواية  ويدعى "بول هانسن" كيف انتهى به المطاف لتشارك زنزانته مع أحد أعضاء نادي الدراجين "هيلز انجيل"، ولكي يصمد في السجن يتكلم بول هانسن مع موتاه أمثل شريكته واينونا ووالده ووالدته وكلبته نوك وهي شخصية رئيسية في الرواية.

وفي العام الماضي، ذهبت جائزة "جونكور" إلى نيكولا ماتيو عن كتاب " لور أنفان أبريه" أو (أبناؤهم من بعدهم)، فيما مُنحت مكافأة "جونكور" للتلامذة الثانويين إلى دافيد ديوب عن "فرير دام" (توأم الروح)، وتباع 400 ألف نسخة بمعدل وسطي من الكتاب الحاصل على جائزة "جونكور".

وهي جائزة مَعنية بالأدب المكتوب باللغة الفرنسية تَمنحُها أكاديمية " جونكور" سنوياً للعمل النثري، عادة ما يكون رواية، أُنشئت وفقاً لإرادة ووصية أدموند دي " جونكور".