الطريق
الأحد 12 مايو 2024 09:24 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع إنتاج الإمارات من النفط لـ105 مليارات برميل

تنقيب عن نفط
تنقيب عن نفط

أعلن المجلس الأعلى للبترول فى الإمارات، أن اكتشافات وزيادات احتياطات النفط والغاز في إمارة أبوظبي  قفزت بدولة الإمارات من المركز السابع إلى السادس عالمياً، من حيث احتياطات النفط والغاز.

وقال المجلس، إن الاحتياطات ارتفعت لإجمالي احتياطات يبلغ 105 مليارات برميل من النفط، و273 تريليون قدم مكعبة من الغاز التقليدي.

جاء هذه التصريحات، بمناسبة إعلان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، نائب رئيس المجلس الأعلى للبترول، دعم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، خطط وجهود تطوير قطاع النفط والغاز وزيادة القدرات الإنتاجية فيه ومساعي شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» لاستثمار موارد الطاقة بما يضمن تحقيق قيمة مستدامة لدولة الإمارات وشعبها.

اقرأ أيضا: البورصة تختتم جلسة اليوم بربح 5.7 مليار جنيه وارتفاع لكافة المؤشرات

جاء ذلك خلال ترأس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اجتماع المجلس الأعلى للبترول في مقر أدنوك الرئيسي  واطلع على أداء الشركة خلال الفترة المنتهية من العام الحالي وعلى خططها المستقبلية.

كما اعتمد مجلس البترول قرارا تاريخيا استراتيجيا بإطلاق آلية تسعير جديدة لـ«مربان»، خام النفط القياسي الذي تستخدمه أدنوك لبيع إنتاجها من النفط الخام من الحقول البرية، وصادق على إلغاء القيود الحالية للوجهات على مبيعات "مربان".

وأعلن المجلس الأعلى للبترول خلال اجتماعه عن اكتشاف وإضافة احتياطات هيدروكربونية جديدة، تقدر بـ7 مليارات برميل من النفط الخام، و58 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز التقليدي، ما يضع الإمارات في المركز السادس عالميا من حيث احتياطات النفط والغاز العالمية، بإجمالي احتياطات يبلغ 105 مليارات برميل من النفط، و273 تريليون قدم مكعبة من الغاز التقليدي.

وكشف المجلس عن اكتشاف موارد غاز غير تقليدية قابلة للاستخلاص تقدر بـ160 تريليون قدم مكعبة قياسية.