الطريق
الأحد 12 مايو 2024 08:15 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي ينعي مدرب الأسود محمد الحلو

المخرج خالد جلال
المخرج خالد جلال

نعى المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، مدرب الأسود والنمور العالمي بالسيرك القومي الكابتن (محمد الحلو)، والذي توفي اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز الـ70 عاما.

 

وقال جلال - في تصريح اليوم - "إن الكابتن محمد الحلو حفر اسمه في سجل نجوم فناني السيرك العالميين، وترك لنا تاريخًا مشرفًا تفخر به مصر، وحقق شهرة عالمية في مختلف الدول العربية والأجنبية، وكان رمزًا من رموز عائلة الحلو التي تعد من أعرق العائلات المؤسسة لفن السيرك في مصر".

 

وأضاف "على المستوى الإنساني والاجتماعي لقب أبناء السيرك القومي الكابتن محمد الحلو بـ"عميد السيركاوية"، وكان بمثابة الأب والأخ لكل العاملين بالسيرك القومي ويقف بجوارهم ويساندهم في كل المواقف الصعبة".

 

يذكر أن محمد محمد محمد على الحلو لعب العديد من فقرات فنون السيرك، منها (استعراض الخيول - استعراض الجمال - الميزان الطائر - التشكيلات "الدونس" - الجونجلير)، وهو أول من قام بعمل استعراض للأسود والنمور مع 21 أسدًا ونمرًا عام 1981 داخل حلبة السيرك القومي أحد الصروح الفنية بالبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية التابع لقطاع شؤون الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة، وتواصل ابنتاه (لوبا وأوسة الحلو) تقديم فقرة الأسود والنمور، حيث تدربتا على يد والدهما بمهارة عالية.