الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:02 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة هيثم أحمد زكي.. أطباء يحذرون من المكملات الغذائية ومشروبات الطاقة

هيثم أحمد زكي
هيثم أحمد زكي

يسارع الكثير من الأشخاص لشراء المكملات الغذائية، لممارستهم نشاط رياضي أو اتباعهم حمية غذائية، ليعوضون أجسادهم عن فقدان الفيتامينات الطبيعية، ولا يعلمون أنهم بذلك يعرضون أنفسهم للأمراض، كما يتنافس الكثير من الشباب على مشروبات الطاقة التي تتلف الجهاز العصبي وتؤدي إلى الإدمان، ظنا منهم أنها تعطيهم طاقة ونشاط.

وبعد وفاة الفنان الشاب هيثم أحمد زكي نتيجة تناول المكاملات الغذائية من مقويات العضلات، صباح الخميس الماضي، يقدم "الطريق" للقراء في التقرير التالي معلموات عن أضرار المكملات الغذائية ومشروبات الطاقة، وفقا لتصريحات أكثر من طبيب واستشاري تغذية.

المكملات الغذائية

يقول الدكتور إيهاب علي استشاري التغذية العلاجية والسمنة، إن المكملات الغذائية لها أنواع عديدة، فمنها من يحتوب على الفيتامينات والمعادن، ومنها مكملات الألياف، والمكملات العشبية.

 

وأوضح استشاري التغذية العلاجية والسمنة، أن مكملات الألياف يوصي بها أغلب الأطباء لمرضى الجهاز العضمي، كي تعمل على زيادة نسبة المياه بالجسم، ومكملات الفيتامينات والمعادن تصرف للمرضى  اللذين يعانون من نقص فيتامينات الجسم الهامة.

 

وعن مكملات الألياف، قال الدكتور إيهاب علي، إنها لاتخضع للرقابة الشديد كباقي المكملات لأنها من أعشاب طبيبعة ولاتسبب أي ضرر.

 

وأضاف علي، أن بعض أعشاب التخسيس هي مكملات غذائية فقط طبيعية وتستخدمها شركات التخسيس في خداع المشتري فقط.


 اقرأ أيضا: ننشر السبب الحقيقي لوفاة هيثم أحمد زكي


أضرار المكملات الغذائية

 يقول الدكتور شريف العوضي استشاري العلاج الطبيعي والسمنة، إن للمكملات الغذائية عدة أضرار، فأول ما تضره هو الكبد، ويرجع ذلك لأن الكبد هو المسؤول عن عملية الاستقبال، موضحا أن لتناول المكملات الغذائية أثار جانبية، كالقيئ والآلام البطن والمعدة، مضيفا أن الرياضين هم أكثر عرضة للمخاطر من غيرهم لأنهم يتبعون حمية غذائية ويعوضون عن نقص الفيتامينات بجسدهم بالمكملات الغذائية.

 

وتابع الدكتور شريف، "المكملات الغذائية تضر الكلى أيضا لأنها تحتوي على الكرياتين، واستعمالها الدائم يقتل خلايا الجسم ويسبب السرطان لذلك من الأفضل الحصول على الفيتامينات والكالسيوم في الطعام الطبيعي".  

 

مشروبات الطاقة

يقول الدكتور رامي أحمد رمزي استشاري التغذية العلاجية بجامعة القاهرة، أن مشروبات الطاقة تشبه قليلا المشروبات الغازية، ولكنها تحتوي بشكل كبير على الكافيين والمنبهات، مؤكدا ان أكثر من يستخدم هذه المشروبات هم الشباب، لاعتقادهم أنها تمد جسمهم بالطاقة والنشاط.

 

أضرار مشروبات الطاقة

وأكد رمزي، أن المشروبات الغازية أول ما تضره هو الجهاز العصبي لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين، كما أنها تزيد من توتر الأعصاب، وتضر الجهز الهضمي والقلب، لأنها تعمل على زيادة ضربات القلب وزيادة ضغط الدم، ويسبب الكافيين الموجود بها  الإدمان.