الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:48 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

بعد إصابة رامى جمال بـ«البهاق».. تعرف على أسبابه وعلاجه

الفنان رامي جمال
الفنان رامي جمال

«ناس بتخاف تسلم عليا وقالولي شوف بيزنس تاني»..هكذا فاجيء الفنان رامي جمال جمهوره، بإعلان إصابته بمرض البهاق، بعد ظهور بقع بيضاء اللون فى مناطق متفرقة بجسده، وتعاطف الجمهور مع مرضه خاصة بعد تفكيره فى الاعتزال واللجوء إلى مهنة أخرى تتناسب مع مرض البهاق، الذي ينفر منه البعض دون معرفته جيدا، وللتعرف على كل ما يخص«البهاق» من تعريف وأسباب وطريقة علاج وأيضًا مشاهير أصيبت به..إليكم الآتى:

 ماذا يعنى مرض البهاق؟

 قالت الدكتورة وفاء علم الدين، استشارى أمراض جلدية، إن مرض البهاق وراثي وعبارة عن اختلال فى جهاز المناعة يتعرف على خلايا الصبغة "الميلانين" كأنها جسم غريب ويهاجمها ويكسرها، مشيرة إلى أن وظيفة الخلايا الصبغية فى الطبقة الثانية من الجلد "الأدمة" هى تلوينه وحمايته.

 وأضافت الدكتورة وفاء، فى تصريح خاص لـ"الطريق"، أن المصاب بمرض البهاق لديه بقع بيضاء فى جسده قد تكون فى الوجه أو القدم أو اليد أو الشعر والحواجب، لافتة إلى أنها تسمى"Milk" .

 

ما أسبابه؟ وهل يعتبر مرض معدى؟

 وأكدت استشارى الجلدية، أن مرض البهاق ليس معدى أى أنه لا ينتقل من شخص لأخر، لأنه وراثى مثل أمراض: السكر والضغط والصدفية والثعلبة وأمراض الغدة، أى أمراض اختلال المناعة، مؤكدة أن سبب الإصابة بالبهاق ترجع إلى عوامل وراثية وظهوره نتيجة للضغط العصبي والتوتر.

 

ما سبل علاجه؟ وهل يصيب بأمراض أخرى؟ 

 وقالت استشارى الأمراض الجلدية، إن علاج البهاق يتم بوسيلتين أولهما: علاج دوائي بالفم عبارة عن كبسولات معينة بعد الفطار ويتعرض بعدها المريض لأشعة الشمس فى أول النهار لمدة: 5 أو  10 دقائق أو ربع ساعة، إلى جانب استخدام كريمات موضعية تتفاعل مع أشعة الشمس أو لمبات معينة، لحدوث تفاعلات مع المادة التى تناولها المريض، متابعة: "تبدأ تصبغ تانى وترجع اللون من تانى وتبقي النتيجة أفضل للناس السمر واللى بتبقي حواجبها سوداء علشان بيبقي فيها صبغة الميلانين كامنة وموجودة عندهم ماختفتش".

 وأضافت استشارى الجلدية، أن وسيلة العلاج الثانية لمرض البهاق عبارة أجهزة  ليزر تساعد على إزالة البهاق، كما يمكن حقن الجلد بكورتيزون معين لكن نتيجة العلاج حسب الحالة النفسية وحسب استجابة الجسم وجهاز المناعة والصبغة.

 وأكدت استشارى الأمراض الجلدية، أن مرض البهاق أكثر منه جلدى وليس له أى مشاكل أخرى دون تشويه شكل المصاب، مشيرة إلى أن صبغة الميلانين تقى الجسم من الأمراض، لذا فإن عدم وجودها قد يؤدى إلى مرض سرطان الجلد لأن وظيفتها الصبغة والحماية كما ذكرنا.

 

اقرأ أيضًا.. "مش حكاية شكل".. نجوم الفن يدعمون رامي جمال بعد إعلان مرضه

ما طرق الوقاية من البهاق؟.. مشاهير أصابهم البهاق:

 وتابعت استشارى الأمراض الجلدية، :" فيه ناس لما بتنتشر كتير فى الجسم بيفتح المناطق الغامقة البسيطة زى ما مايكل جاكسون عمل، وناس تانية كتير جالهم البهاق زى جون هام، وشهد سلمان، ومارك أندريسان، وينى هارلو وغيرهم "، مؤكدة أن أمراض اختلال المناعة الناتجة عن عوامل وراثية يمكن الوقاية منها من خلال عدم التعرض للشمس فى وقت ما بعد الظهر من الساعة 12 حتى الرابعة عصرًا، بالإضافة إلى وضع "الصن بلوك"، والتعرض لأشعة الشمس فى أول وآخر النهار فقط لأن الشمس تمنح الجسم مادة جيدة تتفاعل مع الجسم المصاب بالهاق، مطالبة الأشخاص الذين لديهم أشخاص مصابون بالبهاق فى عائلتهم بأن يتبعوا طرق الوقاية السابقة وأيضًا الإبتعاد عن العصبية وشرب المياه بشكل منتظم وتناول الطعام الصحى.