الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 03:02 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب ”هولاكو”.. أزمة داخل مسرح الدولة واستقالة أحمد شاكر عبداللطيف

أحمد شاكر عبد اللطيف
أحمد شاكر عبد اللطيف
أعلن الفنان أحمد شاكر عبد اللطيف، استقالته من منصبه من إدارة فرقة المسرح القومي التابعة للبيت الفني للمسرح.
ويعود ذلك بسبب أزمة حدثت بسبب مسرحية "هولاكو" للمخرج جلال الشرقاوي، التي بسببها أصدر رئيس البيت الفني للمسرح قرارًا بنقل "عبد اللطيف" من إدارة المسرح القومي للمسرح الحديث ، ورد "شاكر" على هذا القرار بالاستقالة.
 بداية الأزمة 
بدأت الازمة بمسرح الدولة بعدما رفض الفنان أحمد شاكر عبد اللطيف، الذي كان يشغل منصب مدير المسرح القومي، تقديم مسرحية المخرج جلال الشرقاوي ، الذي يتعاون فيها مع الشاعر فاروق جويدة.
وأرسل وقتها لرئيس البيت الفني للمسرح خطاب وأخطره رسميًا بفك الارتباط بمسرحية هولاكو على المسرح القومي ، معتمدًا في إخطاره على رأي تقارير لجنة النصوص بالمسرح القومي، والباحثين الفنيين، ووجهة نظره.
ثم فك "شاكر" ارتباط  مسرحية "هولاكو"، وقرر مد مسرحية "المتفائل"، التي تحقق نجاحات أدبية، وفنية، ومادية، وعليه قام بإرسال 3 خطابات رسمية يطالب فيها بالمد، مستندًا إلى اتفاق تم بين الفنان سامح حسين وبين الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، يحتوى على طلب شراء حفلات لطلاب الجامعة لمسرحية المتفائل.
 تطور الأزمة
تفاجأ الفنان أحمد شاكر عبد اللطيف بعدم اعتماد المد من قبل رئيس البيت الفني، وإصرارهم على تقديم المسرحية، بعدها أرسل خطاب لوزيرة الثقافة، الدكتورة إيناس عبد الدايم، مبينًا فيه تلك الملابسات، بالإضافة إلى طلب لإعفائه من إدارة المسرح القومي.
أصدر رئيس البيت الفني للمسرح بعدها قرارًا بنقله لرئاسة المسرح الحديث، وحل محله الفنان أشرف طلبة دون أي أسباب واضحة.
اقرأ أيضًا:
جزء من نص الراوية 
جاء جزء من نص راوية "هولاكو" التي احدثت الأزمة يقول: "أنا لا أنام ولن أنام إلا بجيش الأصدقاء الأمريكان يحمون عرشي.. يحمون كرشي.. يحمون كل سلالتي".
 وبسبب نص هذه المسرحية حدثت الأزمة داخل مسرح الدولة، بسبب جرأة كتابة النص، الذي قد يؤدي إلى توتر العلاقة بين مصر وعدد من الدول العربية.