الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:07 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: السجائر الإلكترونية أقل ضررا من التبغ التقليدي

السجائر الإليكترونية
السجائر الإليكترونية
أثبتت دراسة علمية حديثة، أن المدخنين المزمنين، الذين تحولوا من تدخين التبغ إلى السجائر الإلكترونية، شهدوا تحسنا ملحوظا في علامات صحة القلب لديهم، وذلك في خلال شهر واحد ققط، وهو ما نوهت عنه أيضا وكالة "رويترز" البريطانية التي أشارت إلى ما مدخني السجائر الإليكترونية يشهدوا تحسن في وظائفهم الوعائية، وهو تغيير قد يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل ملحوظ.
وقالت الوكالة البريطانية، إنه خلال إجراء تجربة التحول من سجائر التبغ إلى السجائر الإلكترونية، والتي استغرقت عامين، وتم تمويلها من قبل مؤسسة القلب البريطانية الخيرية، قام العديد من الباحثين بتجنيد 114 مدخنا مزمنا يدخنون 15 سيجارة على الأقل يوميا لما يقرب العامين.


وأفادت الوكالة أنه تم وضع المدخنين في واحدة من ثلاث مجموعات لمدة شهر، وقام الباحثون باختيار أوعيتهم الدموية قبل وبعد التحول، وتمسكت مجموعة منهم بتدخين سجائر التبغ، بينما اختارت المجموعة الثانية التحول غلى السجائر الإلكترونية بالنيكوتين، فيما تحولت المجموعة الثالثة إلى السجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين.


وأظهرت النتائج أنه سواء كانت السجائر الإلكترونية تحتوي على النيكوتين أم لا، فإن أولئك الذين أقلعوا عن تدخين التبغ وجدوا وظيفتهم البطانية - وهو مقياس لمدى سهولة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم - تحسنت بشكل ملحوظ.


وقال جاكوب جورج، وهو أستاذ طب القلب والأوعية الدموية والعلاجات بجامعة دندي في بريطانيا، في الدراسة: "من خلال التحول من السجائر إلى السجائر الإلكترونية، وجدنا تحسنا بنسبة 1.5% في المتوسط ​​خلال شهر واحد فقط".


وتابع: "ولتحقيق ذلك في السياق، فإن كل نقطة مئوية لتحسين وظيفة الأوعية الدموية تؤدي إلى انخفاض بنسبة 13٪ في معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية".


اقرأ أيضا: تعرف على قصة عفريت الجن الذي تحدى الشيخ الشعرواي

كما شدد جاكوب على أن الدراسة بحثت على وجه التحديد في الأبخرة مقارنة بتدخين التبغ الذي يسبب سرطان الرئة وغيره من أنواع السرطان، ويزيد بشكل كبير من خطر السكتات الدماغية القاتلة والنوبات القلبية والعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.