الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:26 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تستعد لإجراء اتفاقية مع السعودية حول منظومة ”إس-400”

منظومة إس-400
منظومة إس-400
أعلنت الوكالة الفيدرالية للتعاون العسكري الروسي، أنها تجري مع المملكة السعودية مباحثات حول شروط  وضع اتفاقية بين الطرفين والتي تنص على تسليم الرياض منظومة "إس-400"، مشيرة إلى أن هذه الإتفاقية كان من المقرر أن تكون حيز التنفيذ عام 2017 .
وقالت ممثلة الوكالة الروسية، ماريا ماريا فوروبيوفا للتعقيب على هذه النقطة: "في عام 2017، وقعنا عقدا مع المملكة العربية السعودية لتزويدها بمنظومة إس -400، ونناقش حاليا شروط تنفيذ هذا العقد".
وأضافت: "الجانبين يناقشان أيضا الآن المسائل المتعلقة بترخيص إنتاج بنادق "كلاشينكوف - أي كي 103" في السعودية، وهذا الموضوع جرت مناقشته في اجتماع بين رؤساء الحكومتين".
يشار إلى أن أخر التطورات حول ما يتعلق بمنظومة "إس-400"، جاء من خلال أبرز ما قاله رئيس دائرة الصناعات الدفاعية في الرئاسة التركية، إسماعيل دمير، حيث أكد أن بلاده حرصت على اقتناء هذه المنظومة الصاروخية الروسية لاستخدامها، لا لتركها جانبا، على حد قوله.


وأكد دمير في المقابلة التي أجراها مع قناة "سي إن إن" الأمريكية، أنه من غير المنطقي لأي دولة أن تشتري منظومات دفاعية مماثلة، ثم تكتفي بتركها دون استخدام، مضيفا أن كل من المسؤولين الأتراك والأمريكيين يسعون لمعالجة هذه المسألة.


اقرأ أيضا: الرئاسة التركية: اشترينا صواريخ "إس-400" لنستخدمها

وأوضح دمير في التصريحات التي أدلى بها أن تركيا لن تحتاج لجلب عسكريين روس من أجل تشغيل المنظومة.