الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:43 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”ماقولتلك يانوسة بلاش”.. أستاذ لغة عربية يمتحن طلبة إعلام على طريقة عبلة كامل

صورة الامتحان
صورة الامتحان

""ماقولتلك يانوسة بلاش اعلام، قولتلي لقد خلقت إعلامية وعملتي فيها مني الشاذلي اشربي بقي"، بمجرد سماعك لتلك الجملة تتذكر عبلة كامل في فيلم الليمبي، بتعبيرات وجهه المضحكة، لك أن تتخيل أن تلك الجملة وردت في امتحان "ميد تيرم" للغة عربية بالفرقة الأولى بكلية إعلام جامعة القاهرة، ومطلوب من الطلبة إعادة صياغة العبارة بلغة عربية سليمة.

وتداول عدد كبير من طلبة كلية الإعلام بجامعة القاهرة نص السؤال، والامتحان خاص بالدكتور محمد عليوة الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، ويدرس اللغة العربية لطلبة الفرقة الأولي بكلية الإعلام، ومنتدب من كلية دار العلوم بالجامعة، وذلك لقياس قدرات والمهارات اللغوية الحقيقية للطلاب.

ووجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الدكتوره هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام بالجامعة، بتكليف عضو هيئة التدريس القائم بتدريس مادة اللغة العربية بوضع امتحان جديد للميدتيرم فى مادة اللغة العربية لطلاب السنة الأولى شعبة 3 وإعادة امتحان الطلاب.

اقرأ أيضًا: رئيس جامعة طنطا: فصل طالب تجارة بسبب سيجارة عادية "مش حشيش"

وأوضحت كلية الإعلام في بيان لها، أن هناك مواصفات للورقة الامتحانية بضوابط علمية لابد من الالتزام بها، وقد قال دكتور المادة إنه فعل ذلك لقياس مهارات الطلاب وقدرتهم على تحويل الجمل "العامية" إلى جملة عربية صحيحة.

وأوضحت الكلية، أن الجملة الواردة في الامتحان لم تخرج عن الهدف الذي يقصده دكتور المادة، وإن حملت بعض الألفاظ التي قد تخرجها عنه، كما أن هناك عبارات كثيرة بديلة كان يمكن استخدامها لقياس مهارات الطلاب.

وأكدت الكلية حرصها على تطبيق المواصفات العلمية الدقيقة لورقة الامتحان وضوابطها بما يحقق الأهداف التعليمية، وينمي المهارات اللغوية لطلابها، بما يؤهلهم بجدارة للعمل الإعلامي، وأن امتحان " الميد تيرم" هو مسئولية دكتور المادة ولا يقدم إلى الكلية ولا يعرض عليها.