الطريق
الأحد 12 مايو 2024 12:44 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الرقابة المالية”: سندات التوريق تبلغ 18 مليار جنيه هذا العام

أكد محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن إصدارات سندات التوريق تبلغ 18 مليار جنيه منذ بداية العام الجاري مقارنة بنحو 5.3 مليار جنيه في 2018. 

وأضاف "عمران"، في تصريحات لة، أن حجم إصدارات الأوراق المالية في سوق المال زاد عن تريليون جنيه خلال السنوات الـ 10 الماضية، وتعدوسندات التوريق هي سندات قابلة للتداول في حدود ما يُحال إليها من حقوق مالية ومستحقات آجلة الدفع بالضمانات ويتم إصدارها من خلال إحدى شركات التوريق المرخص لها من الهيئة، وذلك حسبما ذكرت رويترز.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن حجم إصدارات سندات التوريق خلال السنوات العشر الماضية بلغ نحو 45 مليار جنيه، مشيرآ إلي أن سوق التمويل متناهي الصغر الذي تشرف عليه الهيئة وتراقبه يبلغ 15 مليار جنيه ويستفيد منه 3.5 مليون عميل أغلبهم من السيدات. 

إقرأ أيضا: 

تستضيفه مصر.. تفاصيل المعرض العالمي "إنترباك" الأسبوع المقبل

وتابع محمد عمران، أن حجم صناديق التامين الخاصة يبلغ نحو 70 مليار جنيه ويستفيد منها نحو خمسة ملايين مستفيد.

ويشار إلي أن شركة "أرابيا" انفستمنتس هولدنج صرحت في نوفمبر الماضي، قالت إن شركة توريق للتوريق التابعة، وقعت ثاني إصدار لسندات بقيمة نصف مليار جنيه لشركات غير مرتبطة والخاص بشركة راية القابضة للاستثمارات المالية.

وقالت شركة "راية"، القابضة للاستثمارات المالية في أكتوبر الماضي، إن 3 شركات تابعة تعتزم إصدار سندات توريق بقيمة 500 مليون جنيه.