الطريق
الأحد 12 مايو 2024 06:21 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طارق عامر يكشف دور الإمارات فى مساندة الاقتصاد المصري

أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي، أن الإمارات لعبت دوراً رئيسياً في مساندة الاقتصاد المصري خلال المرحلة الماضية، مشيراً إلى أن الإصلاحات المالية التي تبنتها الحكومة فى المرحلة الماضية في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادى ساهمت في استعادة ثقة الاستثمارات العربية والأجنبية وعلى رأسها الاستثمارات الإماراتية كما ساهمت فى تحقيق مصر لمعدلات نمو مرتفعة ضمن أعلى معدلات النمو في العالم.

 

وقال "عامر"، خلال فعاليات الدورة الأولى لمنتدى الأعمال  المصري الإماراتي للتجارة والاستثمار،  إن قرار الرئيس السيسى بتغير توجهات السياسة النقدية بالبنك المركزى عكس جدية الحكومة المصرية في توفير النقد الأجنبي وتسهيل تحويل الأرباح للإستثمارات العاملة في السوق المصرى، لافتاً إلى أن القطاع المصرفي فى مصر يعد حالياً أحد أقوى القطاعات المصرفية في العالم.

 

وأضاف محافظ البنك المركزي، أن الاقتصاد المصرى يحقق حالياً معدلات نمو غير مسبوقة كما وصلت نسب التضخم لادنى مستوياتها منذ 14 عاماً وحقق احتياطي النقد الأجنبى معدلات غير مسبوقة.

 

ومن  ناحيتة، أوضح عبد الله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشئون التجارة الخارجية الإماراتية، أن العلاقات المصرية الإماراتية علاقات وثيقة على المستويات الرسمية والشعبية والاقتصادية، مشيراً إلى أن البلدين تمتلكان رؤي موحدة إزاء مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية والأمن الدولى.


وأضاف "آل صالح"، أن المنتدى يمثل منصة مثالية للتباحث والتشاور بشأن مختلف الموضوعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، لافتاً إلى أن الإمارات تمثل الشريك التجارى الثانى عربياً والعاشر عالمياً لمصر حيث من المتوقع ارتفاع حجم التبادل التجارى بين البلدين بزيادة قدرها 10% عن العام الماضى.

إقرأ أيضا:  

بعد بيانات التضخم.. الدولار يواصل استقراره عالميا


وأشار وكيل وزارة الاقتصاد لشئون التجارة الخارجية الإماراتية،  إلى أن الامارات تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرى بإستثمارات تبلغ 15 مليار دولار في مجالات الزراعة والخدمات المصرفية والطاقة المتجددة وغيرها، لافتاً إلى أن الإمارات تولى إهتماماً كبير بتعزيز علاقات التعاون والشراكة بين دوائر الأعمال بالبلدين.


وأشاد بجهود الحكومة المصرية في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادى والذي ساهم في إحتلال مصر للمركز الثانى عربياً والأول إفريقيا في قائمة الإستثمارات الأجنبية المباشرة وإستحواذها على 13% من إجمالي الإستثمارات الموجهة للقارة الافريقية و41% من إجمالي الاستثمارات الموجهة لدول شمال افريقيا.


 وبدوره قال جمعة مبارك الجنيبى سفير الإمارات العربية بالقاهرة إن المنتدى يمثل إضافة جديدة لرصيد العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين في مختلف المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية، مشيراً الى أهمية تعزيز الشراكات الاستثمارية بين البلدين على المستويين الحكومى والقطاع الخاص


وأشار الى ان مصر والامارات ترتبطان بعلاقات استراتيجية قائمة على روابط سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية راسخة، لافتاً إلى أن مصر تمثل شريك تجارى استراتيجى للامارات بالمنطقة كما تمثل الإمارات واحدة من أهم 10 شركاء لمصر على الصعيد الاقتصادي.


وأشاد السفير الإماراتى الجنيبى بجهود الحكومة المصرية لتهيئة مناخ الأعمال من خلال تطوير البنية التحتية وإتاحة حزم حوافز ضخمة في كافة القطاعات الاستثمارية، لافتاً إلى أن منتدى مصر والإمارات للتجارة والاستثمار يمثل خطوة هامة نحو تعزيز التعاون المشترك في القطاع الصناعي والاستثمارات المشتركة.