جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
السبت 30 مايو 2020 10:53 مـ 7 شوال 1441هـ
تحقيقات

إله المسخرة.. هل ”بس” هو أبو رجل مسلوخة؟

الإله بس
الإله بس

في أحد مشاهد فيلم التجربة الدنماركية للفنان القدير عادل إمام، حكى عن إله "المسخرة"، عند فراعنة المصريين قديما، محاولا جذب انتباه سائحة، وعرفها على ذلك الإله على أنه يدعى "بس".

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور للإله "بس" على أنه إله المرح والسرور عند قدماء المصريين، كما كان يعرف بإله الأطفال واسمه "أبو رجل مسلوخة"، وهو صاحب الأسطورة الشهيرة عند المصريين، التي يحيها الآباء لأطفالهم في محاولة لبث الخوف في قلوبهم من أفعال معينة، لأنه يخطف الأطفال ويأكله.

شكل الإله بس

تميز تمثال الإله "بس" دون عن باقي التماثيل المصرية ببعض الملامح الأنثوية، ومنها ترهل الثدي المترهل، وكان يجمع ما بين البشري والحيوانات، قزم ذو جسم غير متناسق، ذو سيقان قصيرة، وبطن منتفخة، وأذرع طويلة، وذيل طويل.

هل الإله بس أبو رجل مسلوخة؟

أجاب الدكتور زاهي حواس، وزير الدولة لشئون الآثار سابقا، وعالم الآثار الشهير، وقال إن كل ما يثار حول الإله "بس"، وأنه هو "أبو رجل مسلوخة"، المشهور عند المصريين غير صحيح، وما هي إلا خزعبلات لا أساس له من الصحة، مضيفًا: "دي اسمها خزعبلات، مالهاش أساس من الصحة، أبو رجل مسلوخة دا أساطير شعبية وخرافات".

اقرأ أيضا: قلبي اطمأن.. من هو دكتور محمد مشالي الذي رفض شيك بمليون جنيه؟

وأضاف وزير الدولة لشئون الآثار سابقا، وعالم الآثار الشهير، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الإله "بس" ذو هيئة مضحكة، تبعث على الفرح والسرور، لذا كان يعرف قديما بإله المرح عند قدماء المصريين، وكان له يوم عيد خاص بالمرح، وأحبه الأطفال كثيرا، كما أنه حتى الآن لم يظهر بالحضارة المصرية إخافتهم للأطفال بأي شئ.

تحقيقات الطريق الاله بس اله المسخرة عند المصريين ابو رجل مسلوخة