جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الأحد 31 مايو 2020 12:16 صـ 7 شوال 1441هـ
الدين والدنيا

دار الإفتاء توضح السنن المستحبة يوم الجمعة

دار الإفتاء
دار الإفتاء

يغتنم المسلمون يوم الجمعة، للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة والدعاء والاستغفار والنوافل، حيث حددت دار الإفتاء المصرية، أهم السنن التي يجب فعلها.

واستشهدت بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "من غسل يوم الجمعة واغتسل، وبكَّر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها"، رواه أحمد وأبو داود والترمذى عن أوس بن أوس الثقفى.

وأوضحت أن هناك 8 سنن يستحب فعلها يوم الجمعة وردت عن النبي الكريم، مؤكدة أن سنن الجمعة لها فضل كبير، وهي: "الاغتسال والتطيب، ولبس أفضل الثياب، والتسوك -استخدام السواك-، وكثرة الصلاة على النبي، وقراءة سورة الكهف، وتحري ساعة إجابة الدعاء، فضلًا عن السير ماشيًا بالأقدام.

وأضافت أن من سنن صلاة الجمعة تحري ساعة الإجابة، حيث فيه ساعة إجابة كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم، "خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيه خُلِق آدمُ، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعة".

اقرأ أيضا:منهم المبطون والمطعون.. ماذا قال رسول الله عن الشهداء؟

وحول الإكثار من الصلاة على النبي، أكدت دار الإفتاء، أن من سنن يوم الجمعة ما ورد أن رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "أَكْثِرُوا عَلَيَّ الصَّلاَةَ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ كُنْتُ لَهُ شَهِيدًا، أوَ شَافِعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ".

دار الإفتاء سنن مستحبة يوم الجمعة الدين والدنيا الطريق دار الافتاء المصرية صلاة الجمعة