جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الجمعة 5 يونيو 2020 09:55 مـ 13 شوال 1441هـ
تحقيقات الدين والدنيا

كيف أدى المصريون الجمعة الأخيرة ”اليتيمة” في شهر رمضان؟

الصلاة
الصلاة

يوافق اليوم، خامس جمعة في شهر رمضان الكريم، كما توافق الجمعة التاسعة منذ فرض حظر التجوال الجزئي في البلاد، وأغلقت المساجد لحين انتهاء أزمة فيروس كورونا المستجد، ولا زالت أبوابها مغلقة، منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد بين المصلين المترددين عليها.

 

كما أعلنت وزارة الأوقاف تغيير صيغة الأذان المعروفة بأخرى جديدة تحت اسم "أذان النوازل" أي الشدائد والابتلاءات، عن طريق تبديل جملة "حي على الصلاة حي على الفلاح" بـ"ألا صلوا في بيوتكم ظهرا، ألا صلوا في رحالكم ظهرا".

فكيف أدى المصريون صلاة الجمعة الخامسة في شهر رمضان؟

 

الاستماع لخطبة عن فضل ليلة القدر

قال محمد محمود، من مركز العياط التابع لمحافظة الجيزة، ويبلغ من العمر 40 عام، إنه يجمع كل أطفال المنزل حتى يستمعوا إلى خطبة عن فضل ليلة القدر، التي يصادف موعدها العشر الأواخر من الشهر الكريم، لأن اعتاد سماعه في خطبة المسجد في ذلك الوقت.

كما اعتاد الرجل الأربعيني قد اعتاد على اصطحاب أولاده إلى المسجد، فصنع مسجد في منزله، وشغل خطبة للشيخ "عبد الحميد كشك" عن فضل ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، وفضله، لما جاء فيها من أحداث مهمة، ولما لها من أثر، حيث أنزل فيه القرآن الكريم.

 

إلقاء خطبة عن ليلة القدر في رمضان فيديو

أما عن الشيخ محمد عبد المجيد، إمام وخطيب بأحد المساجد في محافظة القاهرة، فقال إنه أدى الخطبة على "الفيسبوك في بث مباشر"، لأن اليوم يوافق الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، ولازالت المساجد تغلق أبوابها، حتى في صلاة العيد، وموضوع خطبته سيكون عن صلاة العيد وكيفية أدائها في المنزل ومظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك.

ارتداء الجلباب والتطيب استعدادا للصلاة

أما عن كمال هاني من سوهاج، فقال إنه يؤدي صلاة الجمعة برفقة أطفاله وأطفال إخوته، لأنهم يعيشون في منزل واحد، كما يبحثون عن حديث وتفسيره، ليلقوه على مسامع الاطفال، ويداومون على ارتداء الجلباب ويتطيبون كما كانوا يتجهزوا للصلاة، ما يجعلهم يشعروا إنهم في المسجد.

اقرأ أيضا: بعد تجسيد أحمد صلاح حسني لدوره.. من هو الشهيد رامي حسنين معلم المنسي؟

وأضاف أن الأحاديث التي يبحثون عنها تكون عن العيد والاحتفال به، وعن شهر رمضان الذي اختص الله به نفسه عن سائر العبادات، نظرا لكون المسلم يصوم فيها عن كل ملذات الحياة حتى المباح منها مثل الطعام والشراب ابتغاء مرضاة الله.

 

الطريق صلاة الجمعة الصلاة في المسجد صلاة يوم الجمعة الجمعة في مصر جمعة شهر رمضان