الطريق
السبت 18 مايو 2024 05:14 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتهاكات أردوغان.. أنشطة تجسسية تهدد أمن اليونان القومي (وثائق )

سفارة تركيا
سفارة تركيا

لا تزال تركيا تواصل العبث في الدول الأخرى بذرائع واهية، إما لأجل التخلص من معارضي النظام العثماني، أو نهب ثروات تلك البلد.

في هذا الإطار، كشف موقع "نورديك مونيتور" السويدي" النقاب عن توسيع جهاز الاستخبارات التركي في اليونان من خلال سفارتهم أنشطتهم المتعلقة بالمراقبة وجمع المعلومات، في انتهاك سافر للمعاهدات الدولية، وبما يهدد أمنها القومي.

ولفتت الوثائق، إلى أنشطة موسعة وسرية وعدائية قامت بها الاستخبارات التركية ودبلوماسيين في أثينا من منتقدي الحكومة من أعضاء حركة رجل الدين فتح الله جول.

اقرأ أيضا: أردوغان يلاحق ”طائر أنقرة” بدعوى الإرهاب

ما تقوم به تركيا في اليونان، يزيح الستار المخاطر التي تسببها أنقرة للدولة المجاورة، ومدى تهديدها للأمن القومي الخاص بها.

واستكمالات لمؤامرات تركيا، أفاد الموقع السويدي، بأنه طبقًا للوثيقة السرية الأولى في 13 فبراير 2020، فقد أرسلت وكالة التجسس موجزا استخباراتيا من 39 صفحة يوم 7 فبراير، حددت فيه هوية مئات الأتراك الذين يتخذون من اليونان ملجأ للهرب من الحملة القمعية غير المسبوقة التي تستهدف منتقدي ومعارضي حكومة أردوغان.

وحملت الوثيقة توقيع أردوغان كارتال، نائب رئيس وحدة مكافحة الإرهاب بمديرية الأمن العام في أنقرة، وتم توزيعها على عشرات المحافظات التركية عن طريق رسائل سرية من أجل تحرك الشرطة ضد طالبي اللجوء الذين حددهم جهاز الاستخبارات.

ويبدو أن كارتال كان خائفًا من تسريب الوثيقة والتداعيات المحتملة للنشاط المشين على الأراضي اليونانية، لذا أشار إلى مصدر المعلومات الاستخباراتية بـ"المعلومات التي تم الحصول عليها من المؤسسة التابعة (آي في/IV)، حسب الموقع

اقرأ أيضا: تفاصيل جديدة حول اعتقال الجيش الليبي لميليشيا أردوغان بطرابلس

وأوضح الموقع السويدي أن الترقيم الروماني (IV) يعتبر الرقم المشفر لوكالة التجسس (MIT)، أي جهاز الاستخبارات الوطنية التركية، الذي يخصص موارد مالية ولوجيستية ضخمة من أجل جمع المعلومات المتعلقة بمعارضي أردوغان في الخارج.

وتضمن التقرير المكون من 39 صفحة تفاصيل عن نحو 300 شخص تمكنوا من العبور إلى اليونان هربًا من السجن في تركيا باتهامات ملفقة تتعلق بالإرهاب وغيره من الجرائم.

وأبلغ كارتال وحدة مكافحة الإرهاب في عشرات المحافظات عبر نظام التراسل الإلكتروني "EBYS" أن الموجز الاستخباراتي سيكون موجودًا في خزانة سرية مؤمنة.

وقال إن وثيقة جهاز الاستخبارات ستختفي من الخزانة الإلكترونية المحمية برقم سري خلال 24 ساعة، كما نبهت الشرطة لعدم مشاركة المعلومات مع أي طرف غير مصرح له.

موضوعات متعلقة