الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:25 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عالم يحذر من فيروس يصيب الدجاج ويقضي على نصف البشرية

فيروس يصيب الدجاج
فيروس يصيب الدجاج

حذر أحد علماء التغذية، من احتمالية أن يكون الدجاج هو سبب الوباء المميت القادم، والذي يمكنه أن يتسبب فى القضاء على نصف البشرية، وفقًا لصحيفة "ذا صن".

وقال الدكتور مايكل جراجر عالم التغذية، إن علاقتنا الوثيقة كبشر مع الحيوانات والطيور خاصة، هو ما يجعلنا دائمًا عرضة لأسوأ أنواع الأوبئة والفيروسات.

ورجح جراجر، أن فيروس كورونا انتقل إلى العالم وأصاب أكثر من خمسة ملايين شخص وقتل أكثر من 364 ألفًا اَخرين، كل ذلك بسبب علاقة الإنسان الوثيقة مع الخفافيش.

وأوضح، أنه حتى الًان لم يأتى الطاعون الحقيقي الذي سيقضي على نصف سكان البشرية والذي تحدثت عنه رواية "كيف تنجو من الموت".

ونشر الطبيب كتابًا، بعنوان "كيف تنجو من جائحة"، قائًلا إنه طالما هناك دواجن، ستظل هناك أوبئة، وقد تصبح النهاية إما نحن أو هم، وبينما ينادي العالم بفوائد النظام الغذائي النباتي، يمكن للدجاج أن يحمل أمراضًا تتسبب فى القضاء علينا تقريبًا.

وأكد العالم، أن فيروس إنفلونزا الطيور H5NI فى هونج كونج عام 1997، تسبب فى محاولة الحكومة قتل 1.3 مليون دجاجة للقضاء عليه، ولكن لم يتم القضاء نهائيا على الفيروس حيث حدث تفشي للمرض مرة أخرى بين عامي 2003 و 2009 خارج الصين.

اقرأ أيضًا: لحظات مرعبة.. إنقاذ رضيع من الموت بعد دفنه حيا في الرمال (فيديو)

ودعا إلى ضرورة تغيير طريقة "تربية" الدجاج لمنع تفشي المرض مرة أخرى ولكنه قد يصبح هذه المرة أخطر من أي وقت مضي، خاصة فى ظل استمرار تفشي وباء كورونا، ما يؤدي إلى وضع كارثي تمامًا.

وأضاف، أن المزارع الجماعية التي يعيش فيها الدجاج فى مساحات ضيقة، تجعلهم غير قادرين على رفرفة أجنحتها، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الأمونيا من فضلاتها وهى المسببة للمرض.

وناشد، بضرورة التحول من الإنتاج الضخم للدجاج إلى أسراب أصغر يتم تربيتها فى أماكن أقل ازدحامًا وتتعرض للهواء الطلق، ونظافة أفضل وعدم استخدام مضادات الفيروسات البشرية، بالإضافة إلى إنهاء عملية التكاثر وإنتاج البيض غير الطبيعية.

ومع ذلك، حذر الدكتور جرير، أنه قد لا يكون من غير الكافي الخطوات السابقة، حيث يجب كسر الرابط الفيروسي بشتي الطرق بين الدجاج والبشر فى النهاية حتى لا يعود مرة أخري.

وأنه كلما زاد عدد الحيوانات الموجودة معًا فى مكان ضيق، كلما زاد دوران الفيروسات، التي قد تكون مختبئة فى رئتي الدجاج.