الطريق
الأحد 12 مايو 2024 11:00 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرار تاريخي من فنزويلا بعد وصول النفط الإيراني

ناقلات إيران في فنزويلا
ناقلات إيران في فنزويلا

أعلنت الحكومة الفنزويلية، اليوم الأحد، اتخاذ خطوة تاريخية فيما يتعلق بأسعار المحروقات في البلاد، عقب وصول شحنات وناقلات النفط الإيرانية، وفقا لـ"رويترز"

وقرر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو رفع أسعار الوقود بدءا من شهر يونيو المقبل، حيث كانت أسعار المشتقات النفطية في البلاد شبه مجانية في وقت سابق.

اقرأ أيضا: مادورو: لن تخضع فنزويلا أو إيران لأي ابتزاز أمريكي

وأضاف مادورو: "السعر الدولي الذي حددناه هو 50 سنتاً لكل لتر من ​البنزين​"، موضحا أنه سيدير تلك المحطات مقاولون من ​القطاع الخاص​، وسيُسمح لهم باستيراد البنزين.

يذكر أن الرئيس الفنزويلي أعلن عن الاستعداد لإنشاء نظام إعانات قائم على قاعدة خمسة آلاف بوليفار أي ما يعادل 0,025 ​دولار​ لكل لتر، وهو ما سيسمح بشراء 120 لتراً من البنزين بالشهر للسيارات الخاصة، و60 لتر للدراجات النارية، لافتا إلى أن ​قطاع النقل​ العام للركاب والبضائع سيحصل على إعانة بنسبة 100%.

اقرأ أيضا: متحدية أمريكا.. إيران ترسل سفينة نفط جديدة إلى فنزويلا

يذكر أن ​فنزويلا​ تعاني من نقص في ​المحروقات​ رغم أنها تملك احتياطات هائلة من ​النفط​، بسبب تراجع الإنتاج، في أزمة زادها تفشي وباء "كوفيد-19" ونتائجه الاقتصادية حدة.

ويأتي الإعلان عن أسعار الوقود ​الجديدة​ بعد أيام من استقبال فنزويلا لناقلات نفط إيرانية، الامر الذي تسبب في توتر بين كراكاس و​واشنطن.