الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:44 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فيروس كورونا.. لماذا القاهرة الأعلى إصابة وشمال سيناء الأكثر صمودا؟ (تحليل)

مستشفى حجر صحي
مستشفى حجر صحي

حسبما أعلنت وزارة الصحة في تقرير لها أول أمس؛ أن هناك 6 محافظات تصدرت قائمة الأعلى في الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وجاء الترتيب كالتالي: القاهرة 7111 حالة، تليها الجيزة 2629 حالة، ثم القليوبية 1787 حالة، وتأتي المنوفية مسجلة 1533 حالة، وتتبعها الفيوم 1277 حالة، والإسكندرية 1078 حالة.

 

وترتيب الإصابات بفيروس كورونا المستجد على مستوى الجمهورية، والمُعلن لأول مرة من وزارة الصحة بعد شهور من انتشار الجائحة على مستوى العالم وعلى مستوى مصر، يشير إلى أن المحافظات الأكثر كثافة سكانية هي الأكثر عُرضة لانتشار الفيروس كما حدث في القاهرة والجيزة، فهما أعلى كثافة سكانية في مصر.

 

وفي المرتبة الأولى أيضًا بالنسبة لانتشار فيروس كورونا، تأتي محافظتي القليوبية والمنوفية، ويعود السبب لأن القليوبية هي المحافظة الأقرب للقاهرة كما أن بها عدد كبير جدا من المصانع والشركات المأهولة بآلاف العمال، أما المنوفية فهي الأقليم الكثر طردًا للسكان في مصر وفق تقارير وإحصاءات أعلنت مسبقًا، بالإضافة إلى احتوائها على منطقتين صناعيتين مأهولتين بالأيدي العاملة وهما (منطقة قويسنا الصناعية ومنطقة السادات الصناعية).

القاهرة الكبرى 50% من الإصابات

القاهرة الكبرى والمتمثلة في محافظات (القاهرة والجيزة والقليوبية)، بها ما يقارب نصف عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، والسبب كما ذكرنا في السابق يعود إلى ارتفاع الكثافة السكانية بهذه المحافظات؛ بالإضافة إلى تواجد العديد من المصانع والشركات والمؤسسات الحكومية والخدمية داخل هذه المحافظات الثلاث.

 

محافظات المرتبة الثانية أقل من 1000 إصابة

وتضم المرتبة الثانية في أكثر المحافظات إصابة بفيروس كورونا المستجد والتي سجلت عدد إصابات بالفيروس لا تتعدى 1000 إصابة، وهي محافظات (البحيرة والغربية والشرقية وبني سويف وأسوان).

 

المحافظات الأقل من 500 إصابة

وتضم قائمة المحافظات التي سجلت أقل من 500 حالة إصابة بفيروس كورونا كل من محافظة (قنا والأقصر والدقهلية وأسيوط والمنيا وكفر الشيخ وبورسعيد وسوهاج ودمياط والبحر الأحمر والسويس).

 

المحافظات الأقل من 100حالة

محافظات (الإسماعيلية وجنوب سيناء والوادي الجديد وشمال سيناء)، هي الأقل إصابة بفيروس كورونا على مستوى الجهورية، حيث لم تتعدى أيٍ منهم حاجز الـ100 إصابة بفيروس كورونا، ويترآى للجميع أن هذه المحافظات أغلبها حدودية وبيئة صحراوية وبها أقل كثافة سكانية على مستوى الجمهورية، وهو ما يجعلها أقل عُرضة للإصابة بالفيروس.

شمال سيناء الأقل إصابة

أول إصابة بفيروس كورونا في مصر سُجلت في 14 فبراير الماضي وانتشر الفيروس في جميع المحافظات ما عدا شمال سيناء التي ظلت صامدة بلا إصابات حتى 30 إبريل الماضي، أي ظلت صامدة بلا إصابات ما يزيد عن شهر ونصف من انتشار فيروس كورونا.

 

وأكد اللواء أسامة الغندور، سكرتير عام محافظة شمال سيناء، أن أسباب خلو المحافظة من أي إصابات بفيروس كورونا، كل هذه الفترة التي تجاوزت شهر ونصف منذ بداية ظهور الفيروس وحتى ظهور أول حالة بالمحافظة؛ يرجع إلى التزام السكان بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.

 

وأضاف "الغندور"، أن التوسع الأفقي في محافظة شمال سيناء، أدى إلى تخفيف التكدس السكاني وعدم وجود زحام يمكن أن يشكل بؤرة لنقل العدوى، فضلا عن تمتع المحافظة ببيئة نقية، وهواء صاف ونقي، وتهوية جيدة، جعلت المحافظة ضمن المحافظات النظيفة بيئيًا.

اقرأ أيضًا..

مطالب برلمانية بتأجيل امتحانات الثانوية العامة.. ووزير التعليم: ”ده قرار دولة”