الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:15 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تماثيل وعملات.. تفاصيل سقوط تاجر آثار بـ374 قطعة بمنزله في المنيا

آثار - أرشيفية
آثار - أرشيفية

ضبطت شرطة السياحة والآثار في المنيا، 374 قطعة آثرية، بمنزل شاب مقيم بقرية أبو بشت التابعة لمركز مغاغة، واحتوت المضبوطات قلائد وتماثيل وجعران وعملات نحاسية، وتمائم لمعبودات مصرية قديمة وحيوانات مقدسة، تعود لحقب وعصور تاريخية مختلفة. 

وكان اللواء رضا العمدة مساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة والآثار، بلاغا من العميد محمد عبد الظاهر مساعد المدير لشرطة السياحة والآثار، مفاده حيازة شخص مقيم بقرية أبو بشت التابعة لمركز مغاغة، لقطع آثرية متنوعة تعود لعصور مختلفة.

اقرأ أيضًا: ضبط عنصرين إجراميين بحوزتهما 2 كيلو هيروين في الجيزة

وانطلقت المأمورية بقيادة اللواء مدحت منتصر مدير مباحث السياحة والآثار ضمت كل من: العقيد نادر حمدي رئيس مباحث السياحة والآثار بالمنيا، والعقيد عماد شاكر، والمقدم محمد عبد العزيز، لتنتهي التحريات بصحة المعلومات الواردة، وتم تقنين الإجراءات واستخراج إذن النيابة العامة، بتفتيش منزل المتهم "أحمد.ف .ح"، 26 عاما، حاصل على ليسانس حقوق .

وضبطت قوات الأمن جعران من الجرانيت الأسود مدون عليه لقب الملك نب خبرو رع "توت عنخ آمون"، بالإضافة إلى 25 تميمة لمعبودات مصرية قديمة وبعض الحيوانات المقدسة عن عصر الدولة الوسطي بالإقليم السابع عشر منها على شكل قرد آدمي، وأرنب، وسمكة وأسد وخسران، وفرس النهر وحيوان القنفذ، وآكل النمل، واللبؤة (سخمت إله الحرب والنشور)، والصقر والمعبود بس، وذبابة الشجاعة وحيوان آخر فوضوي من الممكن أن يعود للمعبود ست، إضافة لوجه آدمي.

اقرأ أيضًا: زواج عرفي.. تجديد حبس عامل لإجبار زوجته على الإجهاض ووفاتها بالنزهة

كما ضبط تمثال من الحجر الجيري لطفل صغير بطول 3 سم يعود للعصر اليوناني، وتمثال آخر من الخشب للآله حورس بطول حوالي 25 سم يرجع للعصور الفرعوني، فضلا عن ضبط قلادة من الفيانس تنتهي بتميمة على شكل أسد، وأخرى بها مجموعة من الخرز، و3 مسرجات من الفخار متوسطة الحجم ترجع إلي العصر اليوناني الروماني.

واحتوت المضبوطات على 304 عملات نحاسية مختلفة الأشكال والأحجام ترجع للعصر اليوناني الروماني، بالإضافةإلى 35 تمثالًا من الأوشبت من الفيانس الأزرق بطول حوالي 10 سم، وتمثال آخر من الأوشبت من الفيانس الأزرق بطول 15 سم يرجعان للعصر الفرعوني المتآخر.

وتم تحرير محضر برقم 3 أحوال شرطة السياحة، وجري التحفظ علي المضبوطات، والمتهم وتطوير مناقشته لمعرفة مصدر المضبوطات، بعدما رجحت التحريات الأولية أنها أصلية وذات قيمه كبيرة.