الطريق
الإثنين 27 مايو 2024 06:49 مـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الإقبال عليها.. هل تحمي أدوية تعزيز المناعة من الإصابة بفيروس كورونا؟

بعد الإقبال عليها.. هل تحمي أدوية المناعة من الإصابة بفيروس كورونا؟
بعد الإقبال عليها.. هل تحمي أدوية المناعة من الإصابة بفيروس كورونا؟

نقص كبير تشهده أسواق الأدوية حاليًا في أدوية الفيتامينات، والأدوية المقوية للمناعة، بسبب الإقبال الشديد عليها من المواطنين، ظنًا منهم أنها تحمي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وتشهد مواقع التواصل الاجتماعي العديد من النصائح بتناول فيتامينات سي ودال، وكذلك الأدوية التي تحتوي الزنك، للحماية من الإصابة بالفيروس.

صيدلي: أدوية المناعة اختفت من السوق

الصيدلي أحمد ربيع، يؤكد أن الإقبال على تلك الادوية ارتفع بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة ما أدى لنقص معظم الأنواع من السوق بسبب كثرة السحب، والذي يكون معظمه بدون وصف الطبيب.

وأضاف لـ"الطريق" أن بعض الشركات استغلت الأمر كذلك ورفعت أسعار تلك الأدوية في الوقت الحالي وتشترط من أجل بيعها للصيدليات أن تطلب الصيدلية "طلبية" أدوية كبيرة.

أستاذ مناعة: تلك الأدوية لن تكون مؤثرة بدون أسلوب حياة صحي

الدكتور عبدالهادي مصباح، أستاذ المناعة، أكد أن تلك الأدوية التي تحتوي على عناصر مثل الزنك وفيتامين دال وسي، ليست مضرة مبدأيًا، وتساهم في تحسين المناعة إلى حد كبير.

اقرأ أيضًا: ذروة كورونا في التصريحات الرسمية.. كل حاجة وعكسها

وأشار في حديثه لـ"الطريق" إلى أن تلك الأدوية حتى يكون لها تأثير كبير وحقيقي، لابد أن يصحبها أسلوب حياة صحي لمن يتناولها، يعتمد على غذاء به الكثير من الفواكه والخضروات، وينام بشكل جيد ويمارس الرياضة، ويبتعد عن القلق والتوتر، وإلا كانت تلك الأدوية عديمة النفع.

وأكد أن أدوية المناعة ليس لها تأثير مباشر على فيروس كورونا المستجد ولا تمنع الإصابة به، وإنما تساعد في مواجهته، لافتًا إلى أن الكثير من الحالات لم تتأثر بشكل كبير بالفيروس وكانت أعراضها خفيفة، بسبب المناعة القوية في الجسم.