الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 05:43 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين ترد على تقرير مسرب من الصحة العالمية بشأن كورونا

رئيس الصين
رئيس الصين

كشف تقرير مسرب لمنظمة الصحة العالمية، عن إحراج كبير للصين بشأن معطيات تفشي فيروس كورونا، وهو ما قد يؤكد الاتهامات الموجهة لها بشأن تسترها على معلومات تتعلق بفيروس كورونا منذ ظهوره في ووهان الصينية.

نشرت وكالة "أسوشتد برس" تقريرا أكدت خلاله، أن الصين تأخرت في تقديم معلومات عن فيروس كورونا المستجد منذ ظهوره وانتشاره في ووهان الصينية.

وقالت الوكالة: إنها "اعتمدت في المعلومات الواردة بالتقرير على تصريحات أدلى بها مسؤولون من قبل الصحة العالمية، وهو ما حرصت بكين على نفيه تمامًا".

في المقابل، نفى لمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، جميع الاتهامات التي وجهت ضد بلده، وتأخرها في تقديم معلومات حول "كوفيد-19" .

اقرأ أيضا: طرح لقاح جديد لكورونا في الصين يصل فاعليته إلى 99%

وبحسب التقرير، فإن الصحة العالمية واجهت معاناة مع بكين من أجل الكشف عن حقائق حول الفيروس، كما أنها شعرت بالإحباط من التأخير الكبير في تبادل المعلومات من قبل بكين مع تفشي الفيروس التاجي في يناير الماضي.

ولفتت "أسوشتد برس" إلى أن المختبرات التابعة للحكومة الصينية لم تحاول نشر أي شئ حول جينوم الفيروس المستجد إلا بعد إقدام مختبر آخر على نشره على موقع إلكتروني متخصص في الفيروسات في 11 يناير، مضيفة أن الصين عطلت تقديم بيانات مفصلة عن المرضى لأسبوعين على الأقل، وهو ما كشفت عنه تسجيلات الاجتماعات الداخلية التي عقدتها المنظمة العالمية في يناير.

اقرأ أيضا: ألمانيا تدخل عل خط الأزمة بين أمريكا والصين

يذكر أن الصين واجهت العديد من الانتقادات من قبل بعض الدول، كانت في مقدمتها الولايات المتحدة، التي اتهمتها بتعمد التستر على معلومات تتعلق بالوباء مما أدى إلى تفشيه بصورة كبيرة في مختلف دول العالم.