الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:27 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وصف ضحايا بورسعيد بـ”نافقين” وسخر من الحكومة.. المدير الفني لـ”القاهرة السينمائي” يشعل غضب الجمهور

تعيين أحمد شوقي يشعل غضب الجمهور
تعيين أحمد شوقي يشعل غضب الجمهور

سادت حالة من الغضب بين جمهور النادي الأهلي على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تعيين أحمد شوقي مديرًا فنيًا لمهرجان القاهرة السينمائي، نتيجة عدائه للجمهور الأحمر وشماتته في وفاة 72 منهم في كارثة ستاد بورسعيد عام 2012.

وأعلن مهرجان القاهرة السينمائي، أمس الاثنين، تعيين الناقد الفني أحمد شوقي، في منصب المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وذلك خلفاً للناقد الكبير الراحل يوسف شريف رزق الله.

وفور الإعلان عن تعيينه ثار جمهور الأهلي، واعترض على وجوده في منصب المدير الفني لأكبر مهرجان سينمائي في الشرق الأوسط، في الوقت الذي يصف فيه ضحايا حادثة بورسعيد بـ"النافقين" لأنهم يشجعون ناديًا آخر، وهو ما يتعارض مع رسالة الفن، حسب تعبيرهم.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي العديد من تدوينات شوقي السابقة، التي يسخر فيها من مذبحة بورسعيد واصفًا إياها بـ"تعليمة بورسعيد"، بالإضافة إلى سخريته من الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها الحكومة ضد فيروس كورونا المستجد، وتوجيه إهانات عنصرية وطبقية لجمهور الأهلي.

وانهالت التعليقات الغاضبة على حساب محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، وصفحة المهرجان والتي تطالب بإلغاء تعيين شوقي لأنه على حد وصفهم، شخص متطرف وينشر الفتنة بين الجماهير، وتتنافى معتقداته مع رسالة الفن السامية التي تحث على المحبة والإخاء والسلام.

شوقي وصف ضحايا بورسعيد بـ النافقين.. وجمهور الأهلي: شخص متطرف

وكتب أحد المعلقين موجهًا حديثه إلى حفظي قائلًا: "عار على بلدنا لما يكون مسئول عن حدث كبير زى ده بالاخلاق دى وبيثير الفتنة في وقت حرج من تاريخ الوطن بالشكل ده وبيقدم فرصة من دهب لناس بتكره البلد دى عشان تثير نعرات وقلاقل، حضرتك شخص محترم ومش مقبول شخص بالتدنى ده والتربية دى يكون في المكان ده".

وعلق آخر: "لما شخص يهين مؤسسة من مؤسسات الدولة زى مجلس الوزراء.. ‘زاى يمثل الدولة المصرية.. فاقد الشيئ يعطيه وده مش فاقد شيئ ده بيهين الدولة متمثلة في مجلس الوزرار يقوم يمثلها في حدث عالمى زى ده إزاي؟".

اقرأ أيضًا: القاهرة السينمائي يفتح باب التسجيل لدورته الـ42.. وحفظي: ملتزمون بكافة التدابير الصحية

وتساءل آخر عن مدى استطاعة تمثيل شخص يرضى بقتل آخرين لمجرد أنهم يخالفوه الانتماء الكروي لرسالة الفن قائلًا: "الفن اللي هو رسالته الحب والسلام والإخاء مينفعش يبقى فيه مسؤول عنه معندوش مانع إن ناس تموت عشان بتشجع فريق كورة تاني.. لا ويستخدم معاهم المصطلح الداعشي "نافقين" ومينفعش يكون المسؤول ده بيتمتع بقدر كبير من العنصرية والطبقية تخليه يصف أهالي اللي ماتوا إنهم "جربانين" عشان لاعب كورة اتبرعلهم.. المناصب اللي زي دي مينفعش يبقى فيها ناس غير مؤمنة برسالة الفن أصلا وهدفه وقيمته.. هيتكلم إزاي ده عن فيلم بيدعو للسلام؟".

ووافقه معلق رابع: "رسالة الفن الحب والعدل والخير.. أعتقد كمصري محب للفن إن من يكره ويمجد المذابح ويصف ضحاياها الأبرياء بالنافقين لن يوصل رسالة الفن والنقد الفني في أعرق مهرجان سينمائي عربي وأفريقي".

وأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي عدة هاشتاجات للاعتراض على تعيين شوقي مديرًا فنيًا للمهرجان، مثل "مدير فني المهرجان متطرف، وفضيحة مهرجان القاهرة".