الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:09 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الطريق” تنفرد بأول تعليق من رئيس مهرجان القاهرة حول أزمة أحمد شوقي

محمد حفظي
محمد حفظي

شهدت الساعات الماضية، هجوما حادا على إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عقب الإعلان عن اختيار الناقد الفني أحمد شوقي مديرًا فنيًا للمهرجان خلفًا للراحل يوسف شريف رزق الله، الذي وافته المنية قبل اتمام الدورة الماضية، والذي كان شوقي نائبًا له.

وقررت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبدالدايم، يوم الثلاثاء، تولي محمد حفظي، رئاسة مهرجان القاهرة للمرة الثالثة للدورة الـ42، وإسناد الإدارة الفنية لأحمد شوقي خلفًا للناقد يوسف شريف رزق الله.

وبعد إعلان تولي شوقي لمنصب مدير الفني لمهرجان القاهرة تصدر "تريند" موقع التدوينات القصيرة "تويتر" بعنوان "فضيحة مهرجان القاهرة"، واستنكر بعض المغردين تعيين شوقي لهذا المنصب، بسبب آراء وصفت بكونها "عنصرية"، ما جعل البعض يطالب بإقالته.

وجاء ذلك بسبب بعض التدوينات التي نشرها أحمد شوقي عبر حسابه بموقع "فيسبوك" منذ سنوات والتي يعود بعضها لعام 2012، منها وصفه لضحايا مذبحة استاد بورسعيد بـ"النافقين".

وتواصل "الطريق" مع رئيس المهرجان المنتج محمد حفظي حيث قال عن اختيار أحمد شوقي، إنه لم يكن ترشيحه فقط ولكن كان قرارا من اللجنة التشريعية ووافقت عليه وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم.

اقرأ أيضًا: أول تعليق لأحمد شوقي بعد الهجوم عليه من جماهير الأهلي: أعتذر.. ولكن!

وحول معايير اختيار أحمد شوقي، قال محمد حفظي: "أن يكون ناقد جيد وصاحب ذوق رفيع في اختيار الأفلام، ولديه علاقات جيدة على المستوى الإقليمي والدولي، ولديه القدرة على اختيار وتشكيل برنامج متناسق وقوي

وأكمل: "أن يكون لديه علاقات جيدة مع موزعين ومخرجين محلين وقيادي، وديمقراطي، ولديه سعة صدر لسماع كافة الآراء، وأن يكون لديه علاقات جيدة مع الوسط الفني في الوطن الربي والعالم.

وتابع قائلًا: "نحن جميعًا نرى أنه هو أنسب شخص لتولي هذه المهمة والمنصب، حيث اختاره الأستاذ يوسف شريف رزق الله رحمة الله عليه، كنائب له لمدة ثلاث سنوات وهو أصلح شخص على مستوى السينما العالمية، أحمد شوقي ينطبق عليه جميع المعايير التي أوضحتها، ولديه علاقات جيدة وبرنامج وخطط جيدة، وعلاقات جيدة في الوسط والعالم العربي كله".

وعن الهجوم عليه بسبب بعض آرائه، قال حفظي عن شوقي: "لا يمكن أن أطلق على ما حدث منذ سنوات إلا أنه كان مجرد خناقة كروية، ولكن بالطبع أنا مندهش مما فعله وأرى أنه أخطأ بشدة، لكن ده شيء قديم وانتهى منذ سنوات واعتذر عنه ولا أحد كبير عن الاعتذار".

وكان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي قد أعلن إقامة دورته الـ42 في نوفمبر المقبل، وبدء تلقي الأفلام المشاركة، مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية والوقائية، للحفاظ على سلامة جميع المشاركين، من فيروس كورونا الذي طال جميع دول العالم.