الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:05 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

7 أيام في المنصب.. حكاية ”طرد” أحمد شوقي من مهرجان القاهرة السينمائي بسبب ”التطرف”

أحمد شوقي
أحمد شوقي

أسبوع واحد يفصل بين قرار تعيين الناقد أحمد شوقي مديرًا فنيًا لمهرجان القاهرة السينمائي، وقرار الاستقالة الذي قدمه، فالناقد الشاب لم يهنأ بالمنصب الذي حلم به كثيرًا، وظل نائبًا لصاحبه عدة سنوات سوى ساعات قليلة تلقى خلالها التهاني، ليبدأ أسبوع عاصف انتهى بمغادرته للمنصب.

في 2 يونيو الجاري، أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن تولي الناقد أحمد شوقي لمنصب المدير الفني للمهرجان رسميا، خلفاً للناقد الكبير الراحل يوسف شريف رزق الله.

فضيحة مهرجان القاهرة يتصدر تويتر بعد تعيين أحمد شوقي

بعد قرار تعيينه بدأ الناقد الشاب في استقبال التهاني، الودية والرسمية، والتي كان على رأسها تهنئة محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي له عبر صفحته واصفًا إياه أنه الرجل المناسب في المكان المناسب، وكذلك صفحة المهرجان الرسمية التي أعلنت خبر توليه المنصب، إلا أن تلك التهاني واللحظات السعيدة لم تكن إلا الهدوء الذي يسبق العاصفة.

بعد تعيين شوقي بدأ التركيز على آرائه، والتي صدمت المتابعين والجمهور، حيث وصف شهداء الأهلي في مذبحة بورسعيد بـ"النافقين" وأطلق عدة أوصاف عنصرية ضد أسرهم، بالإضافة إلى ظهور بعض الآراء التي يسخر خلالها من الحكومة المصرية.

آراء أحمد شوقي ضد ضحايا بورسعيد والمرأة واللاجئين تتسبب في هجوم عنيف ضده

لم يتوقف الأمر عند حد جمهور الأهلي، بل ظهرت آراؤه التي يهاجم فيها اللاجئين السوريين ويحتقر قضيتهم، وبعض الآراء التي تم تصنيفها كعنف ضد المرأة، حيث سخر من اغتصاب إحدى الممثلات واعتبر أنها كانت راضية بالأمر.

فضيحة مهرجان القاهرة، هاشتاج تصدر موقع "تويتر" بعد يومين من تعيين شوقي، ما أدى لردود فعل عديدة، كان أبرزها إغلاق شوقي لصفحاته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي، وحذف كل من محمد حفظي وصفحة مهرجان القاهرة السينمائي للتهنئة وتدوينة قرار تعيينه في اليوم التالي للهاشتاج.

الهجوم على شوقي لم يتوقف وأصبح حديث وسائل الإعلام العالمية مرتكزًا على تعيين شخص يؤمن بالأفكار المتطرفة مديرًا لمهرجان فني، ليخرج شوقي في 6 يونيو الجاري، باعتذار للأهلي وجماهيره اعتبر فيه حديثه السابق من منطلق تشجيعه لنادي الزمالك.

جمهور الأهلي يرفض اعتذار شوقي.. وهجوم عالمي ضده

في اليوم التالي، 7 يونيو، وصل رد الجمهور على اعتذار شوقي من خلال تصدر هاشتاج "مدير المهرجان متطرف" لترند موقع تويتر، وهي الرسالة التي كان صداها قويًا، حيث علم المتابعون أن اعتذار شوقي كان والعدم سواء.

الهجوم على شوقي، داخليًا وخارجيا، لم يتوقف، حيث استمرت وسائل الإعلام العالمية في إلقاء الضوء على القضية التي أصبحت قضية عالمية، جيونا نازارو، كما خرج جيونا نازارو مدير أسبوع النقاد بمهرجان فينيسيا،مهاجمًا شوقي معتبرًا خطابه متنافيا مع رسالة الفن.

وفي 9 يونيو، انتقل الهجوم إلى مرحلة جديدة، حيث تصدر هاشتاج "حفظي يحمي المنطرف" في إشارة إلى محمد حفظي رئيس المهرجان وصداقته بشوقي وأنه من يحميه من الإقالة، وهو الهاشتاج الذي خرجت بعده بقليل استقالة شوقي من المهرجان.