الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 05:25 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حرب بالوكالة في ليبيا.. ومسؤولان أمريكيان يهاجمان تركيا

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

بعد "إعلان القاهرة" حول ليبيا، الذي دعى إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحقن دماء الليبيين وإنهاء آتون الحرب التي خلفت دمارا واسعا، سارعت دول العالم إلى دعم المبادرة المصرية، كونها تتفق مع المعايير الدولية لا سيما الولايات المتحدة الأمريكية.

السفير الأمريكي السابق لدى تركيا إريك إس. إيدلمان والجنرال تشارلز وولد النائب السابق لقائد القيادة العسكرية الأمريكية قالا: إن "تركيا هي المسؤولة عن رفض حكومة فايز السراج الجلوس على طاولة المفاوضات بسبب استمرار أنقرة دعم العمليات العسكرية ضد الجيش الليبي".

وطالب كلا الطرفين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسرعة التدخل ومنع السلوك العدواني الذي يمارسه الرئيس التركي ويضر بليبيا وشعبها، وفقا لصحيفة "الاتحاد".

وأكد المسؤولان أن الدعم السافر الذي يقدمه النظام التركي للحكومة المتحالفة مع الميليشيات المتطرفة في طرابلس، عبر مستشاريه العسكريين ومرتزقته وأسلحته، يُذكي الحرب بالوكالة على الساحة الليبية ويُبعد حكومة السراج عن محادثات السلام.

اقرأ أيضا: عاجل| حقل الشرارة النفطي الليبي يستأنف الإنتاج بعد وقفه

وبحسب "إيدلمان ووولد"، فإن سياسة التجنب التي يتبعها دونالد ترامب بالابتعاد عن أي مبادرة من الممكن أن تساعد على حل الأزمة الليبية، أفسحت المجال أمام التدخل التركي في مقدرات البلاد، وأدت إلى تفاقم الصراع".

وشددا المسؤولان على أن ما يقوم به أردوغان على الساحة الليبية يعطي الفرصة لتنظيم "داعش" الإرهابي لإعادة تنظيم صفوفه، كما يزيد من مخاطر تعرض القارة الأوروبية لطوفان جديد من اللاجئين والمهاجرين.

اقرأ أيضا: أحفاد عمر المختار يدعمون مصر ضد الغزو التركي في ليبيا

وطالب المسؤولان الأمريكيان السابقان الولايات المتحدة بتعزيز العلاقات مع دول مثل اليونان بهدف كبح جماح التحركات العدوانية للنظام التركي الذي يواصل تقديم الدعم لجماعة الإخوان الإرهابية والتنظيمات المنبثقة عنها والتابعة لها، فضلاً عن دورانه في الفلك الروسي من خلال إبرام صفقات أسلحة متطورة مع الكرملين دون اكتراث بأمن حلف شمال الأطلسي.