الطريق
السبت 18 مايو 2024 07:22 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين تدخل في أزمة دبلوماسية مع بريطانيا بسبب هونج كونج

الصيبن وبريطانيا
الصيبن وبريطانيا

يبدو أن الصين تعتبر هونج كونج ملكية خاصة بالنسبة لها، ولن تسمح لأي جهة مهما كانت قوتها بأن تتدخل بأي شكل من الأشكال، حتى ولو بمجرد التعقيب وهي الآن على مشارف أزمة دبلوماسية مع بريطانيا.

وصفت بكين التقرير الصادر عن الحكومة البريطانية الذي يتعلق بآخر المجريات في هونج كونج، حيث فرض قانون الأمن القومي، بأنه سيئ جدا، مشيرة إلى أنها ليس من حقها التدخل في الشأن الداخلي لهونج كونج بأي شكل من الأشكال، كما أن تصرفات بريطانيا ستجعلها تصر أكثر على تطبيق قانون الأمن القومي الذي تريد فرضه.

اقرأ أيضا: عاجل| الصين تقر قانون الأمن القومي في هونج كونج


ونقلت "رويترز" البريطانية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون يينج، الكلمة التي وجهتها في مؤتمر صحفي، وكانت تعقب على إصدار بريطانيا "تقرير الستة أشهر بشأن هونج كونج"، حيث أكدت أن ذلك يعد تدخلا خارجيا غير مبرر ولن يسفر عن شيء سوى جعل الصين تصر أكثر على المضي قدما في سن تشريع الأمن الوطني لهونج كونج".

وأضافت هوا أن الصين شرحت مرارا موقفها الرسمي بشأن تشريع الأمن الوطني لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة، مشددة على أن الحكومة الصينية متمسكة بشدة بتنفيذ مبدأ "دولة واحدة ونظامان" على نحو كامل ومخلص، وبحماية سيادة البلاد وأمنها ومصالحها التنموية، وبالحفاظ على رخاء واستقرار هونغ كونغ طويلي الأمد".

اقرأ أيضا: عاجل| الصين تهاجم بريطانيا بشأن هونج كونج

 

جدير بالذكر أن لندن سبق واعتبرت في تقرير سابق أن الوضع في هونج كونج "مقلق جدا" معربة عن رغبتها في إجراء تحقيق مستقب في كافة الاضطرابات الجارية هناك.