الطريق
السبت 18 مايو 2024 07:04 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| خطة تركيا لاحتلال مدينة سرت النفطية

ميليشيات أردوغان
ميليشيات أردوغان

تصر تركيا على انتهاك الاتفاقيات الدولية الرامية إلى التصدي للإرهاب والتطرف، من خلال مساعدة الميليشيات المسلحة في إطالة أمد الحرب في ليبيا بحثا عن ثرواتها وخيراتها.

كشف الكاتب الصحفي والباحث المتخصص في الشأن الليبي، علي طرفاية الجباري، عن مواصلة تركيا دعم الجماعات الإرهابية في مدينة مصراتة للهجوم على العديد من المواقع النفطية في مدينتي "سرت والجفرة"، وذلك بالتزامن مع بدء محادثات جنيف "5+5".

اقرأ أيضا: جائزة تشجيعية من مجلة فرنسية إلى المشير خليفة حفتر

وأشار الجباري في تصريحات خاصة لـ"الطريق" إلى أن إبراهيم الجضران قائد ميليشيا حرس المنشآت النفطية المدعومة من قطر وصل اليوم السبت إلى مدينة مصراتة لإتمام هذا الهجوم.

وأضاف باحث الشأن الليبي، أن أردوغان سهَل عملية دخول زياد بلعم أحد أبرز قيادي تنظيم "أنصار الشريعة" والمصنفة بأنها جماعة إرهابية، والذي كان يتلقى العلاج في تركيا بعد إصابته في المعارك الأخيرة التي شهدتها العاصمة الليبية طرابلس، نتج عنها بتر قدميه.

وأكد أن أنقرة تقدم كافة أشكال الدعم للجماعات الإرهابية في ليبيا، بما فيها معالجة الجرحي والمصابيين، وقد تم تصوير زياد بلعم القيادي بتنظيم أنصار الشريعة عقب وصوله.


اقرأ أيضا: أوروبا تحذر تركيا من انتهاك حظر التسليح في ليبيا

ويعد زياد بلعم أبرز رموز الإرهاب في ليبيا منذ العام 2011 عندما كان آمرا لكتيبة عمر المختار ثم لكتيبة سرايا مالك التابعة لتنظيم الشريعة المرتبط بتنظيم القاعدة، وهو أحد المخططين لعملية اغتيال السفير الأمريكي في بنغازي سبتمبر 2012 .