الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:55 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
1,346 41
    bot: 291
    altreeq.com: 14
    NoRef: 7

عاجل| أزمة في التعليم تهدد بتأجيل امتحانات الثانوية العامة

أزمة تهدد بتأجيل امتحانات الثانوية العامة
أزمة تهدد بتأجيل امتحانات الثانوية العامة

يبدو أن هناك أزمة جديدة في وزارة التربية والتعليم تهدد إقامة امتحانات الصف الثالث الثانوي في موعدها، حيث كان من المتوقع أن تبدأ في الواحد والعشرين من الشهر الحالي، بإجراءات وقائية واحترازية منعا لانتقال عدوى فيروس كورونا المستجد بين طلبة الثانوية العامة، إلا أن قرار وزير التربية والتعليم الخاص بمراقبي اللجان، بات يهدد الامتحانات بشدة.

حيث اتخذ الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم قرارا تسبب في حالة من الجدل، وهدد بعدم توافر عدد كاف من المعلمين في اللجان لإتمام إجراء الاختبارات، بعد ان سمح للمدارس بتلقس اعتذارات المعلمين الذين تم اختيارهم لمراقبة الطلبة أثناء أداء امتحان الثانوية العامة.

ونتيجة لهذا القرار، توافد العشرات من المعلمين، منذ صباح اليوم الأحد، على المدارس التى خصصتها الوزارة لتلقي طلبات الاعتذار عن المشاركة في الإشراف وتصحيح امتحانات الثانوية العامة لعام 2019- 2020.

وسيتسبب ذلك القرار في أزمة خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا، بسبب كثرة عدد اللجان عن الأعوام الماضية، حيث سيكون في كل لجنة 14 طالبا، لضمان وجود مسافة بين كل طالب وآخر لمنع انتقال الفيروس لهم، ولهذا سيزداد عدد اللجان، وعلى الجانب الآخر يزداد عدد المعلمين المطلوبين في كافة المدارس، لكن مع ما أتاحه الوزير من خيار لعدم حضور المعلمين يهدد بإلغاء امتحانات الثانوية العامة، رغم الشروط التي وضعها لتقديم الاعتذار.

وكان المعلمون قد نشروا على صفحاتهم الشخصية بصفحات مواقع التواصل الاجتماعي ما يفيد رغبتهم في عدم الذهاب لمراقبة اللجان في امتحانات الثانوية العامة، بسبب خوفهم من فيروس كورونا المستجد، وبسبب انتداب البعض من محافظات بعيدة، وعدم توافر مكان يبيتون فيه لحين انتهاء أيام الامتحانات، خاصة في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي عن رابط لتقديم الاعتذارات عن المشاركة في الإشراف وتصحيح امتحانات الثانوية العامة لعام 2019- 2020، التى خصصتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لتلقي طلبات الاعتذار.

اقرأ أيضاً: احذروا مرضى فيروس كورونا.. استشاري يفجر مفاجأة بشأن الحالة النفسية للمصابين

وحددت وزارة التربية والتعليم شروط الاعتذار التالي:


1- كومسيون طبي بتاريخ حديث معتمد بخاتم الشعار وصورة من البطاقة العلاجية.

2- إجازة بدون مرتب (المستند الدال على الحالة).

3- العمل جزء من الوقت (صورة طبق الأصل من المستند الدال على الحالة معتمد من الإدارة التعليمية).

4- نسبة عجز 5%.

5- وجود أطفال (من ذوي الاحتياجات الخاصة بتقرير طبي معتمد وصورة من شهادة الميلاد).

7- وفاة الزوج بمستند بمدة لا تتجاوز العام.

8- الزوج يعمل بالمناطق النائية أو سفره (خطاب معتمد من جهة العمل).

9- ندب الزوجين لأعمال امتحانات الثانوية العامة.

10- حرمان من أعمال الامتحانات أو الإحالة للمحاكمة التأديبية.