الطريق
السبت 18 مايو 2024 01:44 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هي الأعراض الجديدة لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19؟

أعراض جديدة للإصابة بفيروس كورونا
أعراض جديدة للإصابة بفيروس كورونا

نشرت وسائل إعلام بريطانية، تقريرًا عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد والمسبب لمرض كوفيد-19، في أعقاب ردود واسعة النطاق على تقرير نشرته صحيفة الجارديان فى مايو الماضي.

وذكرت التقارير، أن هناك مجموعة من الأعراض الجديدة لفيروس كورونا التى لا علاقة لها بالجهاز التنفسي والتي تصيب الشباب.

 

أعراض جديدة لفيروس كورونا لدى الشباب

وبحسب موقع روسيا اليوم، نشرت صحيفة "Gastroenterology"، الدراسة التي أجراها متخصصون من جامعة ليفربول، حيث اكتشف العلماء مجموعة من الأعراض الجديدة لدي الشباب خاصة ممن لديهم زيادة بالوزن والسمنة.

حيث كانت تتمثل الأعراض الجديدة لفيروس كورونا فى التهابات عامة، وارتفاع نسبة السكر فى الدم، بالإضافة إلى التهابات حادة فى البنكرياس، وكلها من الأعراض الجديدة التى لم يتم الكشف عنها من قبل لدي المصابين بالفيروس.

ووفقًا لموقع ndtv الهندي، أضاف المركز الصحي بالهند أعراضًا جديدة لـ"كوفيد-19" فى وثيقة تم نشرها للاستخدام من قبل الأطقم الطبية كمرجع، حيث تمت إضافة أعراض "فقدان الشم والتذوق" إلى قائمة من تسعة أعراض أخرى فى وثيقة "بروتوكول الإدارة السريرية.

الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا

بينما كانت الأعراض الأخرى هي الحمى والسعال والتعب وضيق التنفس والبلغم والألم العضلي والأنف والتهاب الحلق والإسهال.

وأجرت الجارديان مقابلة مع الخبير فى الأمراض المعدية بول جولز، وسألته عن تجربته مع فيروس كورونا، وقال الكثير إنهم يعانون من أعراض الإصابة بفيروس كورونا الطويلة والغريبة.

اقرأ أيضًا: احذروا مرضى فيروس كورونا.. استشاري يفجر مفاجأة بشأن الحالة النفسية للمصابين

وأضافت الصحيفة أن أولئك الذين لا يحتاجون إلى علاج مكثف فى المستشفى، والذين يتم عزلهم منزليًا يبلغون عن مجموعة أوسع من الأعراض، والتي غالبا ما تستمر لمدى تزيد على 14 يوما.

ولفتت صحيفة الجارديان، إلى ظهور دلائل على أن توصيف هيئة الخدمات الصحية البريطانية الرسمي لأعراض كورونا، وهي السعال والحمى وفقدان حاستي الشم والتذوق، يمثل تعريفا ضيقا للغاية.

 

الأعراض الجديدة لفيروس كورونا

ومن جانبها، قالت تروي يوليا هاموند، والبالغة من العمر 39 سنة، وهى طبيبة مبتدئة فى مانشستر، إنها أصيبت بفيروس كورونا فى 19 مارس، وكانت تعاني من حمى وقشعريرة وسعال جاف خفيف ولا تتمكن من فعل أي شئ، ثم بعد ثلاثة أو أربعة أيام عانت من أعراض تنفسية شديد، حيث شعرت كما لو كان هناك شظايا من الزجاج فى رئتيها.

وأضافت هاموند، أنه أثناء الـ 10 أسابيع الماضية، كانت تنام جالسة فى وضع مستقيم فى السرير، حيث كانت هذه هى الطريقة الوحيدة التي تستطيع التنفس من خلالها.

ولفتت إلى أنها أصيبت بالتهاب البلعوم، وفى مرحلة ما اعتقدت أنه سيتعين عليهم استخدام أنابيب التنفس معها، بالإضافة إلى الشعور بالصداع الشديد والتنميل فى الجزء الأيسر من الوجه وألم فى الجهة اليسري من الصدر.