الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 07:49 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اكتشاف تقنية جديدة للتنصت عبر مصباح الغرفة.. وتلك هي الطريقة

تقنية جديدة للتنصت Lamphone
تقنية جديدة للتنصت Lamphone

كشف باحثون فى مجال تقنية التنصت، عن تقنية جديدة للتنصت عن بعد من خلال مصابيح الغرفة المراد التنصت عليها وباستخدام جهاز حاسوب وبعض المعدات الأخرى، وفقًا لسبتونيك.

وحسب موقع zdnet التقني، تسمي هذه التقنية كما أطلق عليها الباحثون اسم "Lamphone"، والتى تتيح لأي شخص يمتلك جهاز حاسب محمول وتلسكوبا ومستشعرا بصريا كهربائيا، أن يستمع إلى أي أصوات فى غرفة تقع على بعد مئات الأمتار لحظة بلحظة.

حيث تعمل هذه التقنية من خلال مراقبة الاهتزازات الضئيلة التي تولدها تلك الأصوات على السطح الزجاجي للمصباح الكهربائي المتواجد بداخل الغرفة، ومن خلالها يمكن التقاط الصوت بوضوح كافٍ لتمييز محتوي المحادثات التى تجري بالغرفة.

وأهم ما يميز التقنية الجديدة للتنصت عن بعد، هى أنها لا تحتاج إلى اختراق أي شيء أو تشترط وجود أية أجهزة فى الغرفة.

اقرأ أيضًا: السلطات تبحث عن راكب ترك حقيبة ذهب داخل عربة قطار

وتتطلب هذه التقنية وجود خط بصري إلى المصباح المعلق، ووضع الباحثون أثناء تجربتهم سلسلسة من التلسكوبات على بعد نحو 25 مترًا من المصباح الكهربائي الموجود فى الغرفة المستهدفة، ووضعوا أمام عدسة كل تلسكوب، جهاز استشعار كهربائي ضوئي من نوع (Thorlab PDA100A2).

ولاحظ الباحثون أن الاهتزازات الدقيقة لمصباح الإضاءة استجابةً للصوت قد جري تسجيلها كتغيرات قابلة للقياس فى الضوء الذي التقطه المستشعر من خلال كل تلسكوب.

وتمكنوا بعد ذلك، من معالجة الإشارة من خلال برنامج لتصفية الضوضاء من الأصوات والتسجيلات الصوتية التى انتزعوها من الغرفة بدقة ملحوظة.

ومن جانبهم، يعتزم الباحثون على تقديم النتائج التي توصلوا إليها فى مؤتمر (Black Hat) الأمني فى شهر أغسطس المقبل.