الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 07:17 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

فيتامينات ومعادن وإنزيمات.. تعرف على فوائد العسل والليمون

فوائد العسل والليمون
فوائد العسل والليمون

يعتبر العسل الأبيض من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والإنزيمات والفلافونويد، كما تعد الكربوهيدرات والسكريات المكونة من الجلوكوز والفركتوز المكون الأساسي الذي يعطي العسل مذاقه الحلو، وفقًا لـ "سبتونيك".

وبحسب موقع ويب طب، يحتوي الليمون على فيتاميني ج و سي، بالإضافة إلى كميات قليلة من فيتامين ب والبوتاسيوم، فضلاً عن أن الليمون يساعد فى منع حصى الكلى وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، بفضل مكوناته حمض السيتريك والفلافونويد.

وذكر الموقع فوائد عديدة لمزج العسل مع الماء الدافئ والليمون ومنها:

عمل الجهاز الهضمي

يساعد شرب الماء الدافئ مع العسل والليمون صباحًا على تحسينعمل الجهاز الهضمي، حيث يخفف العسل من حموضة المعدة، كما يساعد على تنظيم عمل القولون، فضلًا عن أنه يساهم مع الماء الدافئ في تخليص القولون من الغازات المزعجة، ومشكلة الإمساك، فالمزيج يعمل على ترطيب الجسم وتليين الأمعاء وتنظيم حركتها.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات للتأكد من جودة العسل الأبيض.. تعرف عليها

تخفيف السعال

كما يمكن استخدام العسل مع الماء الدافئ والليمون كمنتج مضاد للسعال، حيث بينت دراسة أجريت عام 2007 أن العسل يقلل السعال أثناء النوم وخاصة عند الأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، كما حذرت الدراسة من إعطائه للأطفال أقل من عام.

تخفيف الوزن

يساعد الماء الدافئ مع العسل والليمون فى إنقاص الوزن، فشرب الماء بكثرة خلال اليوم زيادةً على أنه يحافظ على رطوبة الجسم ونشاطه، فإنه يشعر المعدة بالامتلاء والشبع ويحفز عمليات الأيض وحرق الدهون.

حل مشكلة حب الشباب

يمكن للعسل والليمون حل مشكلة حب الشباب، فالليمون يساعد على إزالة الزيوت الزائدة من البشرة وتقشيرها وإزالة الخلايا الميتة منها، فضلًا عن أنه يمتلك خصائص مضادة للبكتريا ويحتوي الفيتامينات والمواد التي تساهم في الحفاظ على نضارة البشرة.

تحفيز الجهاز المناعي

يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا كتأثير المضادات الحيوية، وقالت دراسة تم عرضها فى مؤتمر "Society For General Microbiology"، إن عسل المانوكا قد يساعد فى التخلص من مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.