الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:14 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالتفاصيل .. تعرف على جهود البنك التجاري الدولي في تعزيز دور مصر في أفريقيا

البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي

أعربت لجنة الشؤون الإفريقية في مجلس النواب، في بيان لها اليوم، عن سعادتها باحتفاء الدور الوطني للبنك التجاري الدولي، فى أفريقيا كأحد الكيانات الاقتصادية المصرية صاحبة الدور الريادي في تعزيز الدور المصرى فى أفريقيا .

خاص| بعد ارتفاع أسعار الكهرباء.. ما مصير رغيف الخبز المدعم؟

 

 

ويستعرض "الطريق" أبرز جهود البنك التجاري الدولي :

 

- يشكل البنك كأحد الكيانات الوطنية، صمام أمان وطني، في ذلك نجاحه الباهر في إتمام خططه التوسعية في القارة الإفريقية.


- استحوذ البنك على ٥١% من بنك كيني بصفقة قيمتها 35 مليون دولار برؤية واعدة يسعى البنك من خلالها إلى استطلاع وتقييم فرص الاستثمار المتاحة في القارة الأفريقية له ولعملائه والاستفادة من جهود التكامل الإقليمي والقاري ودعم التجارة البينية بين دول القارة.

- ثمنت لجنة الشؤون الإفريقية بالبرلمان الإسهامات الإيجابية للبنك في تعميق العلاقات مع الدول الإفريقية.


- أعلنت قيادات البنك أنهم بصدد افتتاح المكتب التمثيلي للبنك في إثيوبيا، وسط التزام مشكور بمساندة الأشقاء الأفارقة، و التعبير عن هذا الالتزام على مستوى قاري بإجراءات وقرارات مشهودة، لدعم متطلبات شعوب القارة الأفريقية، وهو مايتماشى مع اتجاه الحكومة المصرية لتحقيق الأهداف ذاتها.

- تراقب اللجنة بعين الاعتباز إصرار البنك، وهو أكبر بنوك القطاع الخاص فى مصر، على الإضطلاع بمهام وطنية داخل وخارج الحدود.


- ساهم البنك بما يقارب 7 ملايين دولار أمريكي، لدعم الاحتياجات الفورية للأسر المصرية المتضررة من كورونا، كما تبرع أيضًا بمبلغ 250 ألف دولار أمريكي، لدعم صندوق الاستجابة التابع للاتحاد الأفريقي، ضد فيروس كوفيد 19، ضاربا أروع المثل في التكاتف مع شعوب القارة الأفريقية في مواجهة عدو مشترك وهو COVID-19.

- تعتبر اللجنة أن البنك أحد الأدوات البارعة في استغلال القوى الناعمة، التي تساعد الدولة المصرية في العودة إلى الحضن الإفريقي، بإجراءات وقرارات جريئة وخطط طموحة، تخطت حيز الوعود إلى مساحة هائلة من التنفيذ الفعلي.