الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 04:42 مـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| رئيس الوزراء يحذر المواطنين من تخزين الأدوية.. وتقرير هيئة الدواء يكشف حالة السوق

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

تلقى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، تقريرًا من رئيس هيئة الدواء المصرية، الدكتور تامر عصام، عن الجهود المبذولة من الهيئة في الفترة من 8 يونيو حتى 17 يونيو لتأمين احتياجات المواطنين والدولة من المستحضرات الدوائية لمواجهة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.

 

رئيس الوزراء يحذر

وقال رئيس الوزراء، إنه تلقى تكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، حتى يتأكد من توفير الأدوية اللازمة لمجابهة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، وغيره من الأمراض، وضرورة الاستمرار في ذلك، لطمأنة قلوب المواطنين على مجهودات الحكومة في توفير مخزون آمن من الأدوية والمستلزمات الطبية المختلفة، وأكد رئيس الوزارء على أنه لا داعي لتخزين الأدوية من قبل المواطنين، لكونها من الظواهر السلبية.

وأكد رئيس الوزراء إن مثل تلك الظواهر سبقت وحدثت مع بدايات الحظر، بعد التكاليف الذي حدث على السلع التموينية، ووقتها خرجت وزارة التموين بيبان عن توافر السلع في كل الأسواق والسوبر ماركت والمولات، وأنه لا داعي للتخزين، وبالفعل لم تتواجد أي نقص في أي سلعة يحتاجها المصريون، وطالب رئيس الوزراء الجميع بعدم تكرار هذه الظواهر السلبية مرة أخرى، مشيرا إلى أن وزارة الصحة توفر الدواء المطلوب لمصابي كورونا مجانا.

 

رئيس هيئة الدواء يؤكد على توافر الأدوية

وأشار رئيس هيئة الدواء المصرية، الدكتور تامر عصام، في بداية تقريره إلى أنه تم توفير المستحضرات الدوائية الخاصة ببروتوكول العزل المنزلي لفيروس كورونا، تم ضخها من الشركات المنتجة وفي مختلف مراحل التوزيع.

 وكانت الكميات كالتالي: " (982،568) عبوة أزيثرومايسين أقراص، و(474،401) زجاجة أزيثرومايسين شراب، و(2،800،781) عبوة باراسيتامول أقراص، و(650،000) زجاجة باراسيتامول شراب، و(1،008،700) شريط زنك أقراص، و(1،228،442) عبوة فيتامين سي أقراص، و(95،000) عبوة فيتامين سي-زنك أقراص".

اقرأ أيضا: عاجل| زحام أثناء خروج طلبة الثانوية العامة من المدارس عقب أداء الامتحان (صور)

وأكد رئيس هيئة الدواء المصرية، على توفر الكميات المشار إليها سابقا بالإضافة إلى كميات أخرى تم إتاحته لهيئة الشراء الموحد لصالح وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والجهات الأخرى.

 وأن هيئة الدواء المصرية استوردت كميات من المواد الخام الدوائية خلال الفترة من 8-17 يونيو 2020 للحفاظ على المخزون الآمن كالتالي: " تضمنت 45 مليون شريط (10 أقراص) باراسيتامول، و786 ألف علبة (5 أقراص) أزيثرومايسين، و5 ملايين شريط (10 أقراص) فيتامين سي، و7 ملايين شريط (10 أقراص) زنك".